منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

مصادرة كتاب عن البرادعي واعتقال ناشره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصادرة كتاب عن البرادعي واعتقال ناشره

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين أبريل 05, 2010 1:07 am

مصادرة كتاب عن البرادعي واعتقال ناشره


مرشح الرئاسة المحتمل محمد البرادعي





القاهرة: ألقت قوات الأمن المصرية القبض على أحمد مهنى صاحب دار "دوّن" للنشر بسبب توزيع كتاب يحمل عنوان "البرادعي وحلم الثورة الخضراء" الذي يؤيد فيه وصول المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي إلى كرسي الرئاسة في البلاد.

وأوضحت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان أن مباحث أمن الدولة اقتحمت منزل احمد مهنى وفتشته رأساً على عقب لمصادرة أي نسخ للكتاب بالرغم من أنه مطروح في الأسواق منذ عدة أيام.

وقال جمال عيد رئيس الشبكة إن مهنى محتجز في سجن أمن الدولة ولم يوجه له أي اتهام، مضيفا أن الشرطة صادرت كمبيوتره الخاص، كما صادرت 16 نسخة من الكتاب.

من جانبها، أجلت مصادر في إدارة الإعلام بوزارة الداخلية التعليق "إلى حين التحقق من الواقعة".

إلى ذلك قال شريك الناشر ومحاموه إن مهنى اعتقل من منزله في ضاحية المطرية شمالي القاهرة في وقت مبكر من فجر أمس، فيما أعرب كمال جبريال مؤلف الكتاب نفسه عن صدمته من الواقعة.

وقال جبريال في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" إن الكتاب لا يعتبر ترويجًا للبرادعي، ولا يناقش مسألة الترشح لانتخابات الرئاسة، وإنما يتحدث عن طبيعة الحراك الذي أحدثه هذا الرجل بعد تقاعده من منصبه في وكالة الطاقة الذرية.

وقال مصطفى الحسيني، الشريك في "دار دوِّن" : " فوجئنا باقتحام رجال الأمن منزل مهنى الساعة الواحدة ليلا ولم يجدوا أي شيء، وسألوه عن كتاب (البرادعي والثورة الخضراء)، والأسباب والكيفية التي تم بها نشر هذا الكتاب، ولم يجدوا نسخا منه في بيته، فأخذوا مجموعة كتب مختلفة من مكتبته، ونزلوا به ولا نعلم مكانه، وهاتفه مغلق".

وأضاف الحسيني أن مهنى "مُتحفظ عليه لدى سلطات الأمن وأن الكتاب المشكلة يتكلم عن حركة التغيير في مصر، بسبب قرب الانتخابات الرئاسية، وأن الدكتور البرادعي عنده شجاعة أنه موجود، والكاتب يطلب من البرادعي مطالب؛ منها الإصلاح وتحقيق الديمقراطية.. وغيره".

اختطاف

واعتبر الدكتور حسن نافعة المنسق العام لجمعية البرادعي "الجمعية الوطنية للتغيير" إن اعتقال مهنى لا علاقة له بحملة البرادعي، لأن مؤلف الكتاب كمال جبريال "دائما يهاجم المناصرين للبرادعي، وعلى السلطات أن تراجع الكتاب، وقد تعطي لمن أصدره جائزة.. أعتقد أن ما حدث يتعلق بعناوين الكتاب لأن فيها اسم البرادعي، من دون أن يقرأ المختصون المنزعجون مضمونه".

ووجه نافعة "نداء للمصريين أن لا يخافوا إطلاقا، وعليهم أن يقدموا التضحيات المطلوبة للحصول على الحرية"، على حد قوله.

وكتاب "البرادعي وحلم الثورة الخضراء" عبارة عن مقالات سبق لمؤلفه كمال جبريال، نشرها في وسائل إعلامية مختلفة، وتتضمن نقدا للحكومة وللشعب المصري وثقافته، وتتضمن أيضا محاذير من أن يتسبب التفاف بعض القوميين والإسلاميين حول حركة البرادعي، في إجهاض مسيرته.

ولا يركز الكتاب، في مجموعه، على البرادعي كإنسان، ولكن يتناول المجتمع المصري الذي بدأ جانب منه يلتفت لحركة البرادعي ويتفاعل معها.

وكان البرادعي قال إنه سيفكر في الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية العام القادم إذا تمت تلبية شروط محددة منها تعديلات دستورية والاشراف القضائي على الانتخابات وضمان حصول المرشحين على تغطيات اعلامية متساوية.

ولم يعلن مبارك البالغ من العمر 81 عاما والذي عاد من ألمانيا في 27 مارس/ أذار بعد خضوعه لعملية جراحية ما اذا كان سيخوض انتخابات الرئاسة لولاية اخرى من ست سنوات.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى