منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

لعبة «إنفاميس».. إنجاز تقني مذهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لعبة «إنفاميس».. إنجاز تقني مذهل

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت يناير 02, 2010 5:29 am

لعبة «إنفاميس».. إنجاز تقني مذهل

• يمكن للاعب التفاعل مع البيئة من حوله باستخدام القدرات الكهربائية، مثل إطلاق شحنات عالية من يديه نحو الأهداف، وخلق درع كهربائية لرد الأعداء وهجماتهم،

بعد انتظار دام أشهرا كثيرة، أصبح بإمكان اللاعبين الاستمتاع بلعبة «إنفاميس» infamous (تعني الشخص رديء السمعة أو المدان بجريمة) على جهاز «بلايستيشن 3»، التي تعتبر من أفضل ألعاب الجيل الحالي، وإنجازا تقنيا مذهلا يستحق كل تقدير وإعجاب. تروي اللعبة قصة شخص عادي أصبحت لديه قدرات كهربائية غريبة بعد انفجار مثير للريبة، ومن دون معرفة مصدر تلك القدرات، ومن ثم اكتشاف أن المدينة أصبحت تحت رحمة عصابات وتحالفات من دون وجود أي قوات أمن رسمية، حيث إن المدينة وضعت تحت الحجر الصحي بسبب انتشار وباء غامض بين السكان، ولا يمكن لأي أحد الدخول أو الخروج منها.

* قدرات عجيبة

* تبدأ اللعبة بشخصية «كول ماكغراث» Cole MacGrath الذي يوصل الطرود على دراجته، وينفجر فيه طرد أثناء النقل. وينجو كول بأعجوبة من الانفجار الضخم الذي دمر 6 أحياء في المدينة وخلف حفرة كبيرة، ويكتشف بأنه قد أصبحت لديه قدرات كهربائية عجيبة، قبل أن يقع مغشيا عليه. ويصحو كول بعد أسبوعين في المستشفى ليجد أن مدينته «إمباير سيتي» قد أصبحت في فوضى عارمة، حيث استولت العصابات عليها في ظل غياب قوى الأمن، وانتشر وباء بين السكان أجبر الحكومة على وضع حجر صحي على المدينة. ويعلم سكان المدينة من الإذاعة أن سبب الانفجار هو كول نفسه، فيقررون الانتقام منه. ويجب على كول تعلم مزايا قواه الجديدة، وإما مساعدة من يحتاج ذلك، أو البقاء على قيد الحياة من دون الاكتراث بالسكان، ومواجهة أكبر الأخطار التي لا يعلمها في ذلك الوقت.

وبعد تعلم مزايا القدرات الجديدة، يحاول كول الهرب من المدينة مع عدد من السكان عبر جسر، إلا أن قوات الأمن تطلق النيران نحوهم، ولكن كول ينجح في العبور ليواجه عميلة المباحث الفيدرالية مويا Moya التي تبحث عن عميل آخر ومجموعة تطلق على نفسها اسم «الأبناء الأولون» First Sons الذين اخترعوا المتفجرة التي منحت كول قدراته (اسم المتفجرة راي سفير Ray Sphere)، وذلك عن طريق جمع الطاقة الكهربائية الموجودة في داخل الأشخاص الذين قتلوا في الانفجار وتكثيفها داخل جسد كول. وتضيف مويا أن زوجها جون مرتبط بهذه المتفجرات بطريقة أو بأخرى، وأنه محتجز داخل المدينة، وتطلب من كول إنقاذ زوجها لقاء السماح لكول بالهرب من المدينة بصحبة صديقه زيك Zeke وصديقته الطبيبة تريش Trish. وتصبح مهمة البحث عن جون الجزء الغالب في القصة بعد ذلك.

ويجب على كول مواجهة آثار الوباء الغريب المنتشر في المدينة الذي ينتقل عبر قطران وضعته عصابة «ذا ريبيرز» The Reapers (إحدى العصابات الثلاث في المدينة) في خزانات المياه. ويسبب الوباء هلوسة وفصاما في شخصية من يشربه. ويسمع كول أثناء إزالة القطران من المياه صوت امرأة تخبره بأنها تحبه، ولكنه لا يراها. ويعلم بعد ذلك بأن صاحبة الصوت هي ساشا، إنسانة متحولة تستطيع إنتاج القطران بطريقة غريبة من أجل تسميم سكان المدينة. ويكتشف كول أن القطران ما هو إلا مادة للتحكم بعقول السكان من أجل تجهيز عصابة ساشا الخاصة، وأنها تريد قتل صديقته تريش وأن محبتها لـكول ما هي إلا وسيلة لإثارة غيرة كيسلير Kessler الذي توجد لديه يد معدنية وندب على وجهه، ويعتبر العقل المدبر للانفجار الضخم.

ويلتقي كول وآلدان Aldan العجوز الذي كان متسولا في طرقات المدينة قبل حدوث الانفجار، وحصل على قدرات تحريك الأجسام عن بُعد خلال ذلك الانفجار المشؤوم الذي غير حياة المدينة بأكملها. ويعلم كول أن آلدان هو في الحقيقة ابن مؤسس مجموعة «الأبناء الأولون»، وكان من المفترض أن يكون خليفة والده في المجموعة قبل أن يقتل كيسلير والده ويرميه في الطرقات ليشيخ ويموت. ويمكن معرفة أن كيسلير ذو قدرات خاصة، حيث إنه لم يكبر في العمر، على خلاف آلدان. ويوحد آلدان صفوف المتسولين في مجموعة اسمها «داست مين» Dust Men (رجال الغبار)، ويواجه كول هذه المجموعة وزعيمها آلدان. من سينتصر في هذه القصة الغريبة والمحزنة، وماذا سيحصل لصديقه زيكي وصديقته تريش وزوج مويا؟ هل ستتحول المدينة إلى بؤرة عصابات بزعامة قادة ذوي قدرات خارقة؟ لن نذكر المزيد من تفاصيل القصة، ونترك ما تبقى منها ليكتشفه اللاعب بنفسه.

* مزايا ممتعة

* يمكن للاعب التفاعل مع البيئة من حوله باستخدام القدرات الكهربائية، مثل إطلاق شحنات عالية من يديه نحو الأهداف، وخلق درع كهربائية لرد الأعداء وهجماتهم، وإيجاد انفجارات كهربائية موقوتة. ويمكن استخدام القدرات على الأهداف الحية والجماد، مثل قتل مجموعة من الأعداء مباشرة، أو إطلاق الكهرباء من يدي كول نحو مولد كهربائي بالقرب من الأعداء بهدف تفجيره وقتل الأعداء، أو تصويب الكهرباء نحو السيارات التي يختبئ وراءها الأعداء من أجل جعل معدن السيارات مكهربا وإجبار الأعداء على الخروج من المخبأ. ويمكن مثلا تحريك قطار كهربائي بمجرد الوقوف فوقه وتمرير الشحنات من جسد كول إلى القطار. وبحلول نهاية اللعبة، سيكون اللاعب قد حصل على حوالي 70 قدرة كهربائية مختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن قدرات كول لها مساوئ، حيث لا يمكنه الإمساك بالأسلحة النارية أو قيادة السيارات، نظرا لأن الطاقة الكهربائية الموجودة فيه ستتسبب في انفجار الأسلحة والسيارات. هذا ولا يمكن لكول السباحة في المياه خوفا من الموت المباشر، بالإضافة إلى أنه يجب عليه شحن نفسه بالكهرباء بعد استخدام قدراته لعدة مرات، ومن مصادر مختلفة، مثل بطاريات السيارات ومولدات وعمدان الكهرباء والإعلانات الكهربائية للمتاجر، الأمر الذي يجعل التجول في المناطق التي لا توجد فيها كهرباء أمرا خطرا على حياته (هذه المناطق منتشرة في المدينة نظرا لأنها عانت مؤخرا من كارثة ضخمة). ويمكن لكول أيضا تسلق أي مبنى أو عمود أو أي شيء تقريبا، والوصول إلى ارتفاعات شاهقة جدا (يحتوي بعضها على عناصر خفية مفيدة)، ويمكنه السقوط من المناطق المرتفعة دون الإصابة بأذى، ويمكنه أيضا التحليق في الهواء قليلا وتخفيف سرعة هبوطه عن طريق تأيين الهواء من حوله.

ويمكن للاعب إتمام المهام الرئيسية في اللعبة في حوالي 12 ساعة، أو خوض المهام الجانبية الاختيارية التي يطلبها منه المارة والسكان، لترتفع ساعات اللعب إلى أكثر من 25 ساعة. هذا وتنقسم المهام الجانبية إلى مهام خيرة وشريرة، وسيؤثر اختيار اللاعب على تطوير قدراته وتفاعله مع السكان، حيث إن إتمام المهام الخيرة سيطور القدرات بشكل أكثر دقة، بينما ستتطور القدرات بشكل يلحق ضررا أكبر بالبيئة بعد إتمام العديد من المهام الشريرة. وكمثال على ذلك، فإن الحصول على قدرات خيرة سيسمح لكول بالحصول على طلقات تبحث عن الهدف وتصيبه، بينما ستتطور إلى طلقات تنتج طلقات أخرى تسير في خط مستقيم من دون تحديد هدفها (هذا ويمكن الحصول على نمط القنص الذي يبطئ الزمن خلال التعيين في القدرات الخيرة). ويمكن للاعب مثلا اختيار رد طلقات نارية عن المارة باستخدام جسده للحصول على السمعة الخيرة أو ترك المارة لموتهم أثناء السير في الطرقات وعدم الاكتراث أو قتلهم بلا أي سبب، أو السماح للسكان بالحصول على المساعدات الغذائية التي تسقطها طائرات الحكومة أو قتلهم جميعا من أجل أن يحصل كول ومجموعته على الطعام لأنفسهم، أو مساعدة أحد المارة الذي يطلب من اللاعب أمرا ما لقاء مكافأة معينة أو قتله فورا وسرقة المكافأة منه.

وإن كان اللاعب ذا سمعة جيدة، فإن المارة سيساعدونه أثناء عراكه مع الأعداء، بينما سيهربون إن كانت سمعته رديئة أو قد يلقون عليه الحجارة أو يرمونه بالأعيرة النارية. هذا وسيتغير لون الكهرباء التي تخرج من جسد كول حسب سمعته، حيث سيكون اللون أزرق في حال كونه خيرا، أو أحمر إن كان شريرا.

* مواصفات تقنية

* رسومات اللعبة ممتازة جدا، والمؤثرات البصرية ستذهل اللاعبين، خصوصا أن اللعبة مليئة بالكهرباء التي تخرج من جسد اللاعب أو التي يمكن امتصاصها من مولدات الكهرباء أو السيارات. ويمكن ملاحظة الانعكاسات المتقنة والظلال المرسومة بعناية التي تحاكي تغير الضوء والبيئة من حولها. وسينبهر اللاعب عند مشاهدة الأضواء تتراقص من على برك المياه الصغيرة والجدران الرطبة في مراحل قنوات الصرف الصحي، بالإضافة إلى جمال رسومات النيران عند انفجار السيارات أو براميل الوقود، وسيشعر اللاعب بضخامة المدينة وجمالها عند تسلق المباني الضخمة ومشاهدتها من أعلى. الموسيقى جميلة ومليئة بإيقاعات موسيقى الـ«تيكنو» السريعة، وهي من تأليف الموسيقيين «آمون توبين» Amon Tobin و«جيمس دولي» James Dolley و«ميل ويسين» Mel Wesson و«مارتين تيلمان» Martin Tillman. وبالنسبة لأسلوب التحكم، فهو متقن للغاية وسهل الاستخدام، حيث يمكن للاعب قتال الأعداء عن طريق إطلاق الكهرباء نحوهم، أو ضربهم بالأيدي والأرجل، أو تسلق المباني والأعمدة بسهولة بالغة ومن دون التفكير بذلك. هذا ويمكن «التزلج» على أسلاك الكهرباء بين المباني للحصول على زخم من السرعة للقفز فوق ثغرات كبيرة أو للوصول إلى مبان بعيدة. ويمكن للاعب أيضا إطلاق الكهرباء حتى أثناء تعلقه على مبنى ما أو تسلقه للأعمدة. ويمكن تشبيه أسلوب التحكم بذلك الموجود في سلسلة ألعاب «سلاي كوبر» Sly Cooper (من صنع الشركة المبرمجة نفسها) على جهاز «بلايستيشن 2» في السابق.

وتجدر الإشارة إلى أن اللعبة تتطلب حوالي 1.3 غيغابايت من المساحة على القرص الصلب، ويمكن تحميل بعض المراحل التجريبية مجانا من «متجر بلايستيشن» لتقييم اللعبة قبل شرائها. وإن أكمل اللاعب جميع المراحل التجريبية، فإنه سيحصل على هدية قيمة هي عبارة عن ملابس شخصية كول يمكن استخدامها على شخصية اللاعب في عالم «هوم» الافتراضي من «سوني».

* معلومات عن اللعبة الشركة المبرمجة: «ساكار بانش بروداكشنز». الشركة الناشرة: «سوني كومبيوتر إنترتينمنت». صفحة اللعبة على الإنترنت: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نوع اللعبة: قتال من المنظور الثالث. أجهزة اللعب: «بلايستيشن 3» حصريا.

تاريخ الإصدار: 05/2009 في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، و06/2009 في أستراليا.

تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للمراهقين. عدد اللاعبين: 1.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى