منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:01 pm


مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لاهمية مرض القرنية المخروطية قمت بكتابة هذا التقرير عن المرض و حلوله علي هيئة أسئلة بإجابتها

ما هي القرنية ؟

- القرنية : هي المسئولة الرئيسية عن قوة إبصار العين وهى تتكون من 5 طبقات وتمثل لحمة القرنية أكثر من 90 % من سمك القرنية وتتكون من مياه وكولاجين و هي جزء شفاف لا يحتوي علي أوعية دموية و تأخذ الأكسجين اللازم لها من الهواء الجوي كما أنها أول جزء من العين يستقبل الضوء الخارجي و هي عبارة عن عدسة هامة جداً في عملية إسقاط الضوء المرتد من الأجسام المرئية على الشبكية ويكون سطحها كروياً في الأحوال الطبيعية و هي تقوم بعملية كسر الضوء بنسبة 70 - 75 % من الضوء المنكسر و العدسة تقوم بكسر الضوء .

ما هو مرض القرنية المخروطية ؟

- القرنية المخروطية هو مرض يحدث فيه تحول تدريجي في شكل القرنية من الشكل الكروي إلى شكل مخروطي مشوه مثل قمع الآيس كريم و تؤدى لتدهور حدة الإبصار وتناقص كفائته نتيجة وجود ما يسمى باللابؤرية الغيرمنتظمة التى لا يمكن تصحيحها بواسطة النظارة الطبية خصوصاً فى الحالات المتقدمة .

ما سبب حدوث الشكل المخروطي في القرنية ؟

- و ذلك لأن سمك القرنية تكون رقيقة في مركزها و ذلك يشكل نقطة ضعف في مواجهة الضغط داخل العين ( ضغط العين ) مما يؤدي الي بروز الشكل المخروطي.

بمعني أخر

- القرنية المخروطية هي التي يكون وسطها ضعيفا جداً بحيث ينبعج إلى الأمام بشكل منتظم إلى داخل العين وبالتالي لا تتكون صورة واضحة على الشبكية




ما هي اسباب حدوث مرض القرنية المخروطية ؟

- الوراثة: لا يوجد انتقال وراثي واضح لهذا المرض لكن يمكن القول بوجود استعداد وراثي أو استعداد عائلي .. حيث من الشائع ملاحظة المرض عند أكثر من فرد في العائلة و لذلك ينصح بعمل فحص للأقارب من الدرجة الأولي لإكتشاف المرض مبكرا.
- التخريش المزمن : وجد أن نسبة جيدة من أصحاب هذا المرض كانت لديهم قصة رمد ربيعي في الطفولة لذلك افترض أن الحك و التخريش في العين بشكل مزمن قد يكون من مسببات هذا المرض.
- تصحيح البصر بالليزر : يسبب الليزر إنقاص سمك القرنية في مركزها لذلك فهو يعتبر مؤهب لتطور القرنية المخروطية إذا أجري على قرنية سماكتها غير جيدة أو إذا أجري على مريض في عائلته قرنية مخروطية .
- في معظم الحالات لا يعرف سبب واضح لهذا المرض .

ما هي أعراض الإصابة بمرض القرنية المخروطية؟

- تبدأ المشكلة بضعف النظر حيث يلاحظ الأهل أن الطفل يحتاج إلى تبديل النظارات باستمرار وفي مدة قصيرة ( يميل المرض إلى التطور التدريجي باتجاه الأسوأ بشكل بطيء وخلال سنوات معدودة ) ومن المهم هنا التنبيه إلى أن أي قصرفي النظر لدى الطفل يتوجب عرضه على استشاري العيون ليتمكن من تحديد أسبابه واكتشاف المشكلة وعلاجها مبكرا وليس فقط التوجه إلى محل عمل النظارات وهذه المشكلة تبدأ في الظهور منذ عمر 10 سنوات و غالباً ما يبدأ المرض في سنين المراهقة و في أحيان أخرى قد يبدأ في العشرينات و تستمر بالتدهور حتى عمر 25 و30 و من النادر جداً أن يبدأ بعد الثلاثين من العمر بحيث انه إذا لم يحدث التدخل مبكرا يؤدي ذلك إلى تليف القرنية و تليفها وبالتالي فقد النظر ما يتطلب عملية لزراعة قرنية جديدة.

معلومات أخري عن أعراض مرض القرنية المخروطية :

- يكون ظهور المرض خفياً في مراحله الأولى حيث يسبب نقصاً في الرؤية يمكن تصحيحه بالنظارة وحتى بالفحص من قبل الأخصائي قد لا تظهر علامات واضحة للمرض أ وقد تكون هذه العلامات بسيطة جداً و ملتبسة بحيث يمكن أن يتأخر التشخيص لفترة طويلة .
- غالباً ما يجد المريض أن درجات النظارة تزداد بسرعة في كل زيارة للطبيب و أن الرؤية بدون نظارة تصبح أسوأ فأسوأ وأن النظارة أيضاً تصبح غير مريحة .
- في مرحلة لاحقة تصبح الرؤية سيئة حتى مع النظارة وغالباً ما يلاحظ المريض أن حدة الرؤية تختلف بشكل كبير من وضعية نظر إلى أخرى كما يمكن أن يشكو من رؤية هالات حول الأشياء .
- في مراحل متأخرة للمرض قد تحدث لدى بعض المرضى تشققات في السطح الداخلي للقرنية مما يسبب وذمة شديدة و ألم حاد في العين .

ما هو العلاج المناسب لمرض القرنية المخروطية ؟ ( سوف يتم شرح كل جزئية علي حدي بعد ذلك )

هناك وسائل عدة لعلاج هذه المشكلة وتتمثل في:
- الحالات البسيطة وغير المتطورة يمكن أن يكتفى بالنظارات الطبية في معالجتها
- العدسات اللاصقة الصلبة (تستخدم حينما لا تصلح النظارات) وهى تستخدم لضغط المخروط بالقرنية ومن ثم تؤدى إلى تحسن قوة الإبصار وإن كانت تستلزم وقت طويل وتدريب من المريض حتى يعتاد عليها وعلى إرتدائها ونزعها ولكن هذه العدسات لها كثير من المضاعفات مثل التهابات العين وقرحة القرنية حيث إنها مصنوعة من الزجاج وغير عملية للاستخدام على المدى الطويل.
- هناك الآن الطريقة الجديدة في العلاج وهي زراعة حلقات هلالية ( دعامات ) في محيط نسيج القرنية ما يسبب الشد الخارجي لمحيط القرنية وبالتالي تسطح مركز القرنية المخروطي وعودة شكل مركز القرنية إلي التحدب الطبيعي.
- عمليات زراعة القرنية لتبديل القرنية المخروطية بقرنية سليمة من متبرع آخر وهذه عملية كبيرة تستوجب الإقامة بالمستشفى والتخدير العام غالباً وهناك احتمال رفض الجسم للقرنية أوالالتهابات الناتجة عن زراعتها.

بعض المعلومات عن العدسات الصلبة

تشكل العدسات اللاصقة الصلبة الخاصة بالقرنية المخروطية الحل الأمثل لهذا المرض طالما أنه لم يصل إلى درجة متقدمة جداً وهذا الكلام دقيق جداً من الناحية العلمية ومعترف به على مستوى العالم بشكل أكيد و أن 90% من مرضى القرنية المخروطية في العالم الغربي يستمرون باستعمال العدسات اللاصقة الخاصة بدون مشكلة بينما فقط 10% يحتاجون زرع قرنية وتعود السمعة السيئة للعدسات الصلبة في بلادنا إلى وصفها من قبل أشخاص غير مؤهلين و إلى انتشار أنواع رديئة منها وقد أثبتت الدراسات أن تطور المرض عند الأشخاص الذين استعملوا العدسات اللاصقة الصلبة كان أقل بكثير منه عند أولئك الذين اكتفوا باستعمال النظارات كما تعطي العدسات الصلبة رؤية ممتازة من النادر أن يعطيها زرع القرنية كما أن المخاطر الناجمة عنها أقل بكثير ( بل وبشكل غير قابل للمقارنة ) مع المخاطر الممكنة مع زرع القرنية و الارتياح باستخدامها يحدث عند معظم المرض بعد1 -2 أسبوع من الاستخدام و يتطلب وصف العدسات فحصاً طويلاً (يستغرق حوالي الساعة وسطياً) و يسمى فحص الملاءمة و هو يقوم على تجربة أنواع معينة من العدسات الخاصة بالقرنية المخروطية بقياسات مختلفة وانحناءات متدرجة وذلك حتى الوصول إلى أنسب تصميم للعدسة يلائم القرنية المفحوصة والتي هي مشوهة بشكل مخروطي مختلف بشدة بين حالة و أخرى ( لن نجد قرنيتين مخروطيتين متماثلتين بالشكل ) بعد ذلك تطلب العدسة من الشركة المصنعة لتصنع خصيصاً لكل قرنية بالمقاييس المطلوبة من حيث القطر الوتري وقطر الانحناء ودرجة تغير الانحناء ودرجة ارتفاع الحافة وطبعاً قوة العدسة أكثر العدسات الموصوفة في المركز للقرنية المخروطية هي من نوع ROSE-K وهي عدسات أمريكية معروفة جداً على مستوى العالم في مجال القرنيةالمخروطية وتستغرق العدسة 3 أسابيع بعد الفحص للوصول و في المرتبة الثانية عدسات من شركة Ciba Vision و هي شركة بريطانية تعتبر أكبر منتج للعدسات اللاصقة في العالم.

مع ملاحظة بأنها ليست علاجا فعليا ... بمعني أنها لا توقف الشكل المخروطي للقرنية في النمو و إنما تقوم بتحسين النظر ( يمكن اعتبارعملها كعمل النظارة ) و لذلك لا يمكن استخدامها لفترة طويلة و انما يتوجب البحث عن حل جذري للمرض.

بعض المعلومات عن الحلقات الهلالية ( الدعامات كما يسميها بعض الأطباء )

هذه التقنية تتمثل في زراعة حلقات هلالية ( دعامات ) مصنوعة من مادة السيلكون والتي يتقبلها الجسم في داخل القرنية ( حيث يتم فحص سمك القرنية ثم يتم تقطيع جزء منها و يتم تركيب الدعامات بين طبقات القرنية ) ما يسبب الشد الخارجي لمحيط القرنية وبالتالي تسطح مركز القرنية المخروطي وعودة شكل مركز القرنية إلى التحدب الطبيعي وتجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي من دون أن تستوجب الإقامة بالمستشفى حيث يمكن مزاولة الحياة الطبيعية بعد يومين أو ثلاثة أيام بعد العملية ولكن يشترط في إجرائها اكتشاف المشكلة مبكرا قبل حدوث تليف في القرنية و اذا حدث تليف للقرنية عندها لابد من إجراء عملية زرع قرنية بديلة ( ترقيع قرنية ).
و تعتبر جراحة زرع الحلقة الهلالية ( الدعامات ) أقل خطورة بكثير من زرع القرنية و غالباً ما ينجم تحسن درجتين أو ثلاثة درجات في حدة البصر و معظم الحالات التي أجريت لمرضى القرنية المخروطية تحسنت الرؤية لديهم إلى أكثر من 80% بعد فترة أقصاها 3 أشهر و بعدها يتوقف التدهور التدريجي في النظر نتيجة تحدب القرنية كما انه لا يظهر اي اثر للدعامات التي بداخل القرنية.

وقد وجد ان الفيتامينات تحسن من نسيج القرنية وعلى الأخص فيتامين ب (ريبو فلافين) يساعد على تقوية نسيج القرنية ويمنع بروز القرنية في منطقة المنتصف

ملاحظة : في حالة تركيب دعامات اذا تم تأجيل العملية فيفضل استخدام قطرات او علاجات تقوم بتقليل ضغط العين حتي يقلل من سرعة تدهور النظر

ملاحظة : ربما يخضع المريض بعد العملية بفترة الي جلسة علاجية أخري بالأشعة فوق البنفسجية لمدة من 30 دقيقة الي 60 دقيقة مع وضع قطرة معينة في العين و ذلك يساعد علي عدم بروز القرنية مجددا و تلك العملية يسميها بعض الأطباء بعملية التشميع و بعد العملية لا يستطيع المريض الرؤية جيدا لفترة و لذلك ينصح بالراحة خلال تلك الفترة.

ملف فيديو لمشاهدة عملية التشميع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بعض المعلومات عن زراعة القرنية ( ترقيع القرنية )

و هذه هي الطريقة الأخيرة و الوحيدة للحالات الحرجة وهي تعتمد على استبدال القرنية بقرنية بشرية مقطوفة من شخص متوفي حديثاً ومجرى عليها اختبارات دقيقة لتحديد سلامتها وخلوها من الأمراض المعدية ومحفوظة في وسط يحافظ عليها لمدة تزيد عن شهر .
و يتمتع زرع القرنية بنسبة نجاح عالية قد تفوق نجاح زرع أي عضو آخر من أعضاء الجسم

و يتم توفير القرنيات البديلة من بنوك القرنية والمتوافرة في الولايات المتحدة وبريطانيا ودول شرق آسيا ومصر و الأردن و هناك قائمة انتظار ليست قصيرة ولا يستوجب مطابقة الأنسجة قبل زراعتها حيث ان القرنية نسيج خال من الأوعية الدموية ولكن هناك نسبة 10% أن يرفضها الجسم وهذه مشكلة لا يمكن اكتشافها مسبقا.

ملف فيديو لمشاهدة عملية زراعة القرنية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و هذا فيديو أخر للعملية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ما هي المشاكل التي قد تواجة مريض زراعة القرنية ؟

- رفض الطعم ( القرنية المزروعة ) : نسبة لا بأس بها من الحالات التي يتم فيها الرفض المناعي للطعم المزروع ( القرنية المزروعة ) إلا أن معظمها يمكن أن تتراجع بالمعالجة الدوائية المناسبة لكن تبقى نسبة قليلة ( حوالي 5%) يكون الرفض فيها شديداً ويحتاج إلى تبديل الطعم بطعم جديد ( قرنية جديدة ).
- هناك نسبة بسيطة من الحالات يحدث فيها اختلاطات جراحية خطيرة مثل وذمة القرنية الشديدة والتهاب باطن العين و ارتفاع ضغط العين و النزيف داخل العين و الساد .
- هناك نسبة قليلة أيضاً يحدث عندهم نكس للقرنية المخروطية ( أي تحول القرنية المزروعة إلى مخروطية) وذلك بعد فترة من زرع القرنية الناجح .
- من المرضى الذين يجرون زرع قرنية يحتاجون إلى نظارات أو عدسات لاصقة بعد الزرع للحصول على رؤية ممتازة ( وذلك بحسب الدراسات العالمية ) .
- زرع القرنية عملية مرتفعة التكلفة و تحتاج لمراقبة وزيارات متكررة للأخصائي لمدة قد تصل حتى سنة كاملة ويجري فك القطب للطعم ( الغرز ) بعد مدة لا تقل عن ستة أشهر من إجراء الجراحة و خلال تلك الفترة ربما لا يمكن للمريض السماح له بلبس نظارة و ذلك لانه بعد فك الغرز تتغير مقاسات النظر مرة أخري و يمكن للمريض ارتداء النظارة بعد فك الغرز .

من أجل كل ما سبق فإن زرع القرنية يجب أن يترك فقط للحالات الشديدة والتي لم تنفع معها أية معالجة أخرى

هل عملية زراعة الحلقات داخل القرنية ( الدعامات ) خالية من المضاعفات ؟

مضاعفات هذه التقنية نادرة وتتمثل في احتمال التهاب جرح القرنية والذي يمكن علاجه بقطرات المضادات الحيوية كما أن هناك احتمال بقاء جزء في قصر النظر أو الاستكماتيزم الذي يمكن علاجه بواسطة نظارات طبية خفيفة ومستقرة أما إذا لم تؤدي الحلقات الغرض المنشود في تخفيف واستقرار ضعف البصرفيمكن إزالتها من القرنية بعملية بسيطة تحت التخدير الموضعي .
و ربما يحدث وهج للضوء بصورة كبيرة و في تلك الحالة يتم نزع الدعامات ( الحلقات ).

و لكنها تظل من أفضل الطرق في الحالات المرضية التي لا تنفع فيها النظارات أو لم تصل فيها القرنية الي التليف




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل: 4201
العمر: 55
العمل: باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل: 12/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

مُساهمة من طرف greatmaster في الخميس أكتوبر 06, 2011 8:36 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اتمنى من الدكتور ان يساعدنى و ينصحنى
عينى اليمين سليمة الحمد لله وبها ضعف خفيف الحمد لله
عينى اليسرى اكتشفت انى مصاب بها بالقرنية المخروطية بالمرحلة الثالثة
ونصحنى الدكتور بعمل زرع دعمات وبعدها عملية تثبيت
أتمنى من الدكتور النصيحة وماذا افعل وهل يمكن ان انتظر 6 اشهر حتى انتهى من فترة الجيش
ولكم جزيل الشكر

greatmaster

محترم
عدد الرسائل: 2
العمر: 24
العمل: خريج
تاريخ التسجيل: 06/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

مُساهمة من طرف ابراهيم غنيمه في الأحد أكتوبر 09, 2011 1:27 pm

السلام عليكم
ابراهيم غنيمه
اود الاستفسار عن الحاله التي اكتشفتها منذ فتره بسيطه التي كانت اسوء يوم في حياتي هو انه لدي 6+ درجات مع انحراف1 ونصف في اليمين .واليسار +4مع درجة انحراف ذهبت الى الطبيب لكي اعمل اليزك وطلب مني صوره للقرنيه وبعد ان راى الطبيب الصوره قال انه لا تسمح سماكة القرنيه ؟ هل هذا المرض فالج لا تعالج ام هناك طب قد تطور حول سماكة القرنيه ارجو الرد على استفساري هذا كون سمعتكم الطيبه التي ملئت قلوب البائسين بالامل والفرح

ابراهيم غنيمه

عضو جديد
عدد الرسائل: 1
العمر: 29
العمل: طالب
تاريخ التسجيل: 09/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرض القرنية المخروطية الذي يصيب العين و كيفية علاجه و حلوله بالصور و الفيديو

مُساهمة من طرف fethi-dz في السبت فبراير 01, 2014 11:13 pm

merci

fethi-dz

لا شي
عدد الرسائل: 1
العمر: 36
العمل: رئيس جمعية وطنية
تاريخ التسجيل: 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى