منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

خطر 5 «كوارث» على الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطر 5 «كوارث» على الإنترنت

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء يناير 26, 2011 7:47 am

خطر 5 «كوارث» على الإنترنت


الإنترنت بمثابة حقل من الألغام، فيمكنك أن تفعل كل شىء لحماية نفسك، ولكن يمكن فى المقابل أن تقع فى فخ البرمجيات الخبيثة، عمليات الاحتيال، وانتهاك الخصوصية على الإنترنت، ولذلك جمعنا لك بعض المخاطر التى يمكن أن تواجهها وما يمكنك القيام به للبقاء بعيداً عن أى أذى.

1 - المرفقات:

المكان: البريد الإلكترونى.

رغم أن الرسائل الخادعة ومرفقات البريد الإلكترونى المصابة ليست شيئاً جديداً، فإن الطرق التى يتخذها المحتالون تتطور باستمرار، وفى بعض الحالات يكون صعب تمييزها عن الرسائل الشرعية.

ولتجنب ذلك، لا تثق بأى شىء وارد لصندوق بريدك الإلكترونى، ولا تفتح أى مرفق دون أن تتأكد من شخصية المرسل حتى لو كان صديقاً لك، لأن هناك بعض الفيروسات ترسل نفسها من البريد الإلكترونى إلى العناوين الأخرى المسجلة عليه.

2 - ملفات تحميل الفيديو - الموسيقى - البرامج:

المكان: مواقع التورنت.

غالباً ما تستخدم مواقع «التورنت» مثل «BitTorrent» لنقل ملفات الموسيقى - الفيديو - البرامج بالمشاركة بين المستخدمين ويمكن لهذه الملفات أن تكون تمويهاً لتحميل برمجيات خبيثة. ولتتجنب خطورتها، لا تزر مواقع التورنت نهائياً نظراً لمحتواها غير الجدير بالثقة، وإذا كان عليك زيارتها يفضل استخدام جهاز كمبيوتر ثانوى لحماية النظام الرئيسى الخاص بك، واحرص على استخدام برامج مكافحة الفيروسات، وأبقيها فى وضع التحديث المستمر، وقم بعملية مسح للملفات قبل تنزيلها.

3 - برامج تشغيل الفيديو:

المكان: مواقع تحميل الفيديو.

يستغل المهاجمون ثغرات فى مشغلات الفيديو مثل «كويك تايم بلاير» فى مهاجمة أجهزة الكمبيوتر، وغالباً ما يتم غرس تهديدات فى ملفات الفيديو لتصيب الثغرات فى برامج التشغيل، مما يسمح للمهاجمين بالتجسس عليك.

ولتبتعد عن ذلك، حافظ على تحديث برنامج تشغيل الفيديو الخاص بك، حيث تطلق شركة مايكروسوفت ملفات ترقيع للثغرات بشكل دورى لبرامج «كويك تايم»، و«ويندوز ميديا بلاير»، وتجنب تحميل ملفات الفيديو بشكل عشوائى، واعتمد على مواقع تحميل الفيديو المعروفة مثل «يوتيوب».

4 -برامج مكافحة الفيروسات الوهمية.

المكان: البريد الإلكترونى- مواقع شرعية مخترقة.

برامج مكافحة الفيروسات الوهمية تشبه وتتصرف تماماً كالبرامج الحقيقية، كما ترسل التنبيهات لك ولكن هذه الرسائل مجرد لعبة لتقع فى فخ الجريمة الإلكترونية، فالنسخة المجانية منها تجذبك لشراء برنامج الحماية الوهمى والذى عادة لا يفيد فى حماية جهازك، وبمجرد أن ترسل معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك للمجرمين، يمكنهم استخدامها فى أغراض أخرى مثل شراء شىء عالى الثمن باسمك.

ولتتجنب الوقوع فى هذا الفخ، إذا حصلت على تنبيه يخبرك بإصابتك ببرنامج خبيث ليس من برنامج المكافحة المعروف الذى تثبته على جهازك، توقف عما تقوم به، وشغل عملية مسح باستخدام برنامج المكافحة المشروع لديك، ومع ذلك قد لا ينظف المسح جميع البرمجيات الخبيثة على جهازك، فقد لا يتعرف على أحد منها، وإذا فشلت فى التخلص منها كلياً عليك أن تستعين بمحترف لتبقى جهازك فى أمان.

5 -الروابط المختصرة والتطبيقات المريبة والتصيد:

المكان: الشبكات الاجتماعية.

- المحتالون أحبوا كثيرا موقع «تويتر» لأنه يعتمد كثيراً على تقصير الروابط، فيخفى برمجيات أو حيلاً خبيثة وراء عناوين مختصرة، قد تؤدى فى النهاية لإصابة جهازك بـ»Trojan».

ولحماية نفسك من خطر العناوين القصيرة، لا تنقر على أى عنوان لا تثق فيه، والخيار الآمن أن تستخدم تطبيقات «TweetDeck»، أو «Tweetie «، التى لديها ميزات تمكنك من مشاهدة عنوان الموقع كاملاً قبل أن تذهب إلى الرابط المختصر.

- تطبيقات فيس بوك خضعت لفترة طويلة لبحث خبراء الأمن، فأنت لا تعلم عادة من هم مطورى هذه التطبيقات، وما يفعلونه بالبيانات التى يجمعونها من ورائها، ولتتجنب خطورتها، انتقى التطبيقات التى تضيفها للصفحة الشخصية الخاصة بك، ولا تأخذ أى «كويز» يظهر لك، وتحققَ من إعدادات الخصوصية لتطبيقات فيس بوك فمن خلالها يمكنك التحكم فى التطبيقات التى يمكنها الوصول لبياناتك الخاصة، وتحديد أى من الأصدقاء يمكنهم رؤية معلومات هذه التطبيقات مثل نتائج «الكويزات»، ويمكنك أيضاً إيقاف تطبيقات فيس بوك تماماً.

- مواقع مثل فيس بوك خلقت أشكالاً جديدة من التصيد، فقد يخطف المحتالون حساب شخص ما، ومن ثم يستخدمه فى خداع أصدقائه بإغرائهم للنقر على وصلة خبيثة، تدفعه للذهاب لمواقع ضارة، أو سرقة معلوماتهم الخاصة المسجلة على الموقع مما يعطى الفرصة لمزيد من المحتالين لصيد ضحايا آخرين.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى