منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

نصائح «ديجيتال» قبل شراء تليفزيون «HD»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح «ديجيتال» قبل شراء تليفزيون «HD»

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء يناير 26, 2011 7:58 am

نصائح «ديجيتال» قبل شراء تليفزيون «HD»


إذا فكرت فى الانتقال إلى عالم مشاهدة عالى الوضوح «High Definition»، وعلى استعداد للتمتع بتجربة بصرية ممتعة، فلك أن تعلم أن الفرق بين درجة الوضوح التقليدية «SD» التى تعتاد عليها حالياً ودرجة الوضوح العالى «HD» يضاهى الفرق بين الليل والنهار.

التليفزيون عالى الوضوح «HD» مزود ببرمجة عالية الوضوح للصورة والصوت مما يجعلك تشاهد صورة عريضة عالية الجودة وصوت محيطى مسرحى يضاهى مشاهدة فيلم على شاشة السينما، ويصل عدد خطوط تمثيل الصورة فيه إلى 720 أو 1080خطاً عمودياً فى حين أن عدد خطوط التليفزيون ذات الوضوح العادى تصل إلى 480 خطاً عمودياً فقط «تخيل الفرق فى قوة التبيين!».

ويتنوع التليفزيون الـHD فى أشكاله وأحجامه وأيضا إمكانياته، ما بين عروض محال و«مولات» الأجهزة الكهربائية وتجارب لأصدقاء ستكون عملية شرائه صعبة لكن يمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لتسهل مهمتك فى الشراء:

1 - فكر فى المضمون الذى ستشاهده:

على الرغم من أن جميع برامج تليفزيون HD تبدو أوضح من التليفزيون العادى SD، فإن شاشات التليفزيون ربما تقدم الصورة بشكل مختلف عن بعضها وذلك يتوقف على نوع التكنولوجيا التى يستخدمها جهاز التليفزيون الخاص بك. وإذا كنت من محبى مشاهدة الأحداث الرياضية وغيرها من المضامين التى تتميز بالكثير من الحركات السريعة، عليك أن تشترى شاشة «بلازما Plasma»، لأنها معروفة بتقديمها الحركة بشكل أفضل من غيرها وخاصة الـLCD.

كما يجب أن تفكر فيه هو «قوة التباين» ، ففى حين الكثير سينصحوك بشراء جهاز ذات قوة تبيين 1080 خطاً أفقياً، قد لا يكون ذلك ضرورياً، فوفقاً لحجم الغرفة التى ستضعه فيها والمسافة التى ستجلس عندها أمام التليفزيون، قد يكون جهاز ذات قوة تبيين 720 خطاً أفقياً مناسباً.

2 - اختر التقنية المناسبة لك:

لعل الجزء الأكبر إرباكا عند اختيار تليفزيون HD هو نوعه، فهناك العديد من التقنيات المستخدمة لعرض الصورة فى أجهزة التليفزيون عالى الوضوح HD، لكل منها مميزاته وعيوبه:

تليفزيون CRT:

أول وأقدم تقنية للتليفزيون، موجود منذ سنوات عديدة ولكنه أصبح نادراً الآن، ويدعم الصورة عالية الوضوح بشكل جيد، وأجهزة التليفزيون التى تعمل وفق هذه التكنولوجيا صغيرة وملائمة للغرف الصغيرة.

تليفزيون Rear projection LCDs:

خسر الساحة لصالح DLPs مؤخراً، ولكنه مازال موجوداً، وغير مكلف غالباً، شاشات الـ«LCD» والمصابيح فيه تجعل الأبيض فيه أكثر إشراقا، والأسود أكثر قتامة، ولكن استبدال المصابيح يعد مكلفاً إلى حد ما.

تليفزيون DLPs:

أكثر شعبية وانتشاراً من سابقه نتيجة تكلفته المنخفضة نسبياً، جودة الصورة التى يعرضها لاتزال تتحسن، وتأثير قوس قزح يتم تقليله بالتكنولوجيا الجديدة.

تليفزيون Plasma:

بدأت فى الانتشار فى بداية الألفية وأخذت حصة تليفزيونات الـ CRT ومازالت متوفرة بقوة حتى الآن، ويتميز التليفزيون عالى الوضوح ذات العرض البلازمى بأنه خفيف وأسهل لتعليقه على الحائط.

تليفزيون Flat panel LCDs:

أكثر أنواع التليفزيونات فائقة الوضوح انتشارا وشرائاً، وبمجرد طرح شاشات بحجم 42 بوصة فى السوق، زادت مبيعاته، ويعطى درجة سطوع أفضل.

تليفزيون LED:

هو تليفزيون LCD ولكن بإضاءة خلفية مختلفة تستخدم تقنية LED لإنارة شاشته مما يعطى معدل تباين أكبر، سواد أفضل، أحيانا سطوع ودرجات ألوان أفضل، وتصنع منها شاشات نحيفة جداً مما يعطى زاوية شاشة أكبر، لكن سعرها مرتفع وخياراتها أقل من تليفزيونLCD.

3 - السعر وجودة الصورة:

عندما تنوى شراء تليفزيون «HD» ستلاحظ اختلافاً واضحاً فى الأسعار بين الأجهزة، ويرجع ذلك لجودة الصورة التى يعرضها وصلاحية الجهاز بالإضافة إلى العلامة التجارية له، فلا تعتمد فى اختبارك للجهاز الذى ترغب فى شرائه على الرسوم المتحركة التى يعرضها.

حيث يختار بعض البائعين بعض الرسوم المتحركة الجذابة ليعرضها على الجهاز للتأثير على المشترى، والآن فإن الكمبيوتر ينتج رسوماً متحركة تبدو رائعة المشهد على كل أجهزة العرض الرقمية تقريبا.. لذلك اعتمد فى اختيارك على أفلام الحركة الحية أو برامج التليفزيونى لاختبار جودة الصورة.

4 - اختار الحجم المناسب:

قبل أن تخرج لشراء تليفزيونHD، قم باتخاذ بعض مقاييس للغرفة التى ستشاهده فيها، مثل حجم الغرفة الداخلى الكلى، ثم أبعاد الغرفة.. هذه المعلومات ستساعدك فى اختيار حجم التليفزيون المناسب لك، وأى من المكونات الأخرى مثل مكبرات الصوت التى قد تشتريها لعمل نظام المسرح المنزلى.

ثم حدد المكان الذى تخطط وضع التليفزيون فيه وقس هذه المسافة، وإذا ستضعه على طاولة.. فاختيار الحجم المناسب مهم، لأنه فى حال ذهابك لمحال الأجهزة قد يبدو جهاز التليفزيون صغيراً، فإذا اخترت جهازاً بشكل عشوائى قد يكون كبيراً ولا يبدو مناسباً لبيئة المشاهدة فى منزلك.

ويقال عادة إنه كلما جلست بالقرب من أجهزة التليفزيون، كلما ظهرت الصورة متدهورة، حيث إن العين البشرية تلتقط العيوب عن قرب، ولكن مع التليفزيون عالى الوضوح يمكنك الجلوس قريباً ولا تفتقد لجودة الصورة التى ستشاهدها عليه.

5 - تفقد الإعدادات المسبقة:

معظم موديلات التليفزيوناتHD لديها إمكانية التنسيق المسبق للصورة، بحيث يمكنك ذلك من التحكم فى ضبط عناصر الصورة، وذلك لتكييف الصورة وفقاً للمضمون المعروض من ألعاب أو الرياضة أو الأفلام وغير ذلك، وعليك أن تتحقق من هذا الاختيار.

فمعظم القوائم تسمح لك برؤية كيف تؤثر التغيرات التى تقوم بها على أى شىء تشاهده، وتأكد من أن لديك خيار إنشاء إعداد مسبق أو اثنين مناسبين لك فى حالة عدم اتفاقك مع ذوق البائع، ولأن المتاجر الكبرى تعرض عشرات التليفزيونات فى صفوف فوق بعضها، فلا تستطيع أن تستمع إلى أى منها، لذلك حاول أن تختبر الجهاز الذى اخترته بتشغيل فيلم «بلو راى» Blu-ray للتأكد من قدراته الصوتية المحيطية.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى