منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها ... الشعب يطالب بثروة البلاد المنهوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها ... الشعب يطالب بثروة البلاد المنهوبة

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين فبراير 07, 2011 1:57 am

ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها


لصوص مصر

تقدر ثروة عائلة مبارك بـ 40 مليار دولار. هنا مع زوجته خلال زيارة لبرلين عام 2003
تشير التقديرات إلى أن ثروة عائلة الرئيس المصري تقل فقط بنحو 14 مليار دولار عن حجم ثروة أغنى أغنياء العالم. فما مدى مصداقية هذه التقديرات، وإذا صدقت فمن أين لعائلة مبارك هذه الثروة؟ والسؤال الأهم أين توجد وما مصيرها؟



حينما تولى الرئيس المصري محمد حسني مبارك السلطة في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي كان يفضل أن تصفه وسائل الإعلام برئيس الفقراء. لكن الأحداث الأخيرة سلطت الضوء على ثروة عائلته التي تقدرها بعض المصادر الصحفية بما يفوق 40 مليار دولار. وإذا صدق ذلك فقد تكون عائلة الرئيس المصري من أغنى العائلات في العالم، حيث تصل ثروة أغنى أغنياء العالم إلى 54 مليار دولار حسب القائمة السنوية لمجلة فوربس الأمريكية. لكن، وبصرف النظر عن الرقم الحقيقي، يبقى السؤال كيف جمعت عائلة مبارك ثروتها؟

"رئيس دولة يستطيع جمع مليار إلى ملياري دورلا سنويا"


ثروة جمال مبارك وحدها تقدر بـ 17 مليار دولار. حسب الباحث عمر كامل: نتيجة لزواج المال بالسلطة.
الدكتور عمر كامل الباحث في العلوم السياسية في جامعة لايبزغ الألمانية يتذكر، في حديث مع دويتشة فيله، صورا بثها التلفزيون المصري تعود لسنوات الحكم الأولى لحسني مبارك، كانت قد أخذت له وهو عائد إلى القاهرة بعد سفرية إلى الخارج، حيث اشترى جهاز تلفاز جديد، وأصر على دفع الرسوم الجمركية رغم كونه يحصل على راتب ضعيف لا يسمح بدفع مثل هذه المبالغ العالية من الضرائب، حسب ما نقلته الصور وما يتذكره الدكتور عمر كامل.

لكن مع مرور السنوات أسدل مبارك وعائلته الستار على ممتلكاتهم. فهم يعيشون حسب المصادر الرسمية في القصر الرئاسي، كما أنه لا توجد معطيات رسمية دقيقة حول ثروة الرئيس المصري وزوجته سوزان مبارك وإبنيهما جمال وعلاء خلال سنوات حكم مبارك الثلاثين. ويعود ذلك حسب تقدير الخبير المصري أحمد النجار لكون جزء كبير من ثروة عائلة مبارك تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة. وحسب نظره يمكن قياس هذه الثروة من خلال حجم الصفقات والعمليات التي يشارك فيها مبارك وعائلته، مثل شراء ديون مصر والأمور المتعلقة بشراء الأراضي وبعض الأمور الأخرى المتعلقة ببرنامج الخصخصة، "لكن يبقى من الصعب تقديم تقديرات دقيقة لحجم ثروة العائلة"، كما يقول النجار.

لكن رقم 40 مليار دولار قد يكون صحيحا، كما يتوقع دانييل تيليسكلاف مدير معهد بازل السويسري للحوكمة، وعضو مجلس إدارة منظمة الشفافية الدولية. دانييل تيليسكلاف يبني تقديراته لحجم ثروة عائلة مبارك من خلال الإستدلال بحجم ثروة الرئيس النيجيري السابق ساني أباتشا الذي استطاع خلال فترة حكمه القصيرة من 1993 إلى عام 1998 "من جمع ثروة بلغت ما بين خمسة إلى ستة مليارات دولار. لذا لا استبعد أن يكون في مقدرة رئيس ما أن يجمع مليار دولار في السنة أو أكثر".


من أين له هذا؟
من أسهل الطرق التي حصل من خلالها أبناء مبارك على الثروة هو شراء الأراضي التي كانت مخصصة للجيش بأثمان رخيصة للغاية، كما يقول الدكتور عمر كامل. وخير مثال على ذلك هي المنطقة القريبة من مدينة الإسماعيلية، "والتي كان يعرفها المصريون كصحراء قاحلة، تحولت الآن إلى منطقة اقتصادية مهمة، كما أن أسعار الأراضي في هذه المنطقة ارتفعت بشكل مهول للغاية"، كما يوضح كامل في حديثه لموقعنا.

ومن جهة أخرى يؤكد الخبير الإقتصادي أحمد النجار، الذي حدثنا خلال تواجده مع المتظاهرين في ميدان التحرير وسط القاهرة، أن ثروة جمال مبارك جمعت من خلال شراء لسندات من ديون مصر في ثمانينيات القرن الماضي. الصفقة التي قدمها الرئيس مبارك آنذاك وكأنها تضحية للوطن، لكون مصر لم يكن في مقدورها دفع مديونيتها، حسب قول أحمد النجار. فديون مصر كانت تباع آنذاك في الأسواق الدولية بـ 35% من قيمتها الأصلية، وفقا للنجار؛ "حينها اشترى جمال مبارك هذه القيم المالية لأنه كان متأكدا من الحصول على 100% من الحكومة، مستغلا في ذلك النفوذ السياسي لوالده. هذه القيم وحدها تخلق جبال من الثروات".

أين هي ثروة عائلة مبارك؟


يو بي إس أحد أكبر البنوك السويسرية، حيث يشك مراقبون أن تكون عائلة مبارك قد أودعت فيه جزءا من ثروتها، لكن البنك ينفي ذلك.
وحسب تقارير إعلامية يوجد الجزء الأكبر من ثروة عائلة مبارك خارج البلاد. ويتوقع الخبراء أن تكون سويسرا البلد الذي أدخل إليه أفراد عائلة مبارك أكبر حصة من المبالغ المالية التي يملكونها، خاصة في بنكي يو بس إس وكريديت سويس. لكن هذه المبالغ لا تتجاوزمبلغ 3.8 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يملكه أشخاص مصريي الجنسية في مصارف سويسرية، حسبما نشره البنك المركزي السويسري نهاية العام 2009. وقد رفضت كل من المؤسستين المالييتين يو بس إس وكريديت سويس إعطاء أي معلومات حول حجم الحسابات الخاصة بعائلة مبارك لديها. من جهة أخرى يتوقع مراقبون أن يكون أبناء مبارك وزوجته سوزان يملكون ثروات هائلة في بريطانيا لكونهم يحملون جوازات سفر بريطانية.

ما مصير ثروة مبارك؟

ويكاد يجمع الخبراء على أن مصير ثروة الرئيس المصري حسني مبارك مرتبط بشكل مباشر بمدى بقائه في السلطة من عدمه. فمادام مبارك رئيسا فإنه لا توجد إمكانية لتجميد ممتلكاته الموجودة خارج مصر أو مصادرة الموجود منها داخل البلاد. الإمكانية الوحيدة المتاحة ـ وفقا دانييل تيليسكلاف مدير معهد بازل السويسري للحوكمة ـ هي أن البنوك الخاصة يمكنها تجميد حساب ما "إذا توفرت لديها شكوك في عدم شرعية اكتساب هذه المبالغ". لكن ـ والكلام مازال تيليسكلاف ـ فإن هذا الأمر يبقى صعبا بالنسبة للحكومات، ما دام مبارك في الحكم، لكون حكومته لم تفقد الإعتراف الدولي بها بعد.

ويؤكد الخبير الألماني أن ثروة عائلة مبارك لا يمكن مصادرتها بشكل رسمي إلا إذا قامت حكومة مصرية جديدة بفتح تحقيق قضائي وتقديم أدلة على كون هذه الثروة قد تم الحصول عليها بطرق غير شرعية.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها ... الشعب يطالب بثروة البلاد المنهوبة

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين فبراير 07, 2011 1:58 am

كرت صحيفة غارديان البريطانية أن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك وعائلته تتراوح بين 40 و70 مليار دولار، وفقًا لتحليل خبراء في الشرق الأوسط.
وأوضحت أن هذه الثروة موزعة ما بين أرصدة في بنوك سويسرية وبريطانية، وعقارات في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية ومصر.

وبحسب الصحيفة فإنه "خلال ثلاثين عاما بوصفه رئيسا للجمهورية ومسؤولا عسكريا رفيعا، استطاع مبارك الحصول على أرباح تقدر بملايين الدولارات من خلال صفقات الاستثمار، معظمها تم إخراجها من البلاد ووضعها في حسابات سرية ببنوك سويسرية وبريطانية، مثل بنك يو بي أس السويسري وبنك أسكتلندا، واستثمر بعضها في منازل وفنادق".

شراكات
ونقلت عن الخبير في سياسات الشرق الأوسط البروفيسور كريستوفر ديفدسون من جامعة دورهام البريطانية أن مبارك وزوجته وابنيه تمكنوا من جمع ثروتهم عبر شراكات في مجال الأعمال مع مستثمرين أجانب وشركات.

ووفق غارديان فإنه "ليس مستغربا أن تصل قيمة ثروة أسرة مبارك إلى أكثر من 40 مليار دولار، لأن أغلب الشركات الكبرى مفروض عليها أن تقدم 50% من أرباحها السنوية لأحد أفراد الأسرة".

وتقدر الصحيفة ثروة مبارك الشخصية بـ"15 مليار دولار" أغلبها -كما تقول- من "عمولات في صفقات سلاح وصفقات عقارية مشبوهة في القاهرة ومناطق الاستثمار السياحي في الغردقة وشرم الشيخ"، وتشير إلى أن "ثروة مبارك بلغت في العام 2001 نحو عشرة مليارات دولار أغلبها أموال سائلة في بنوك أميركية وسويسرية وبريطانية مثل بنك سكوتلاند الإنجليزي وبنك كريديت سويس السويسري".

ثروة جمال
وتؤكد مصادر الصحيفة أن جمال مبارك، الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم في مصر، يملك وحده "ثروة تقدر بـ17 مليار دولار موزعة على عدة مؤسسات مصرفية في سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا".

ووفق المصادر فإن "جمال يملك حسابا جاريا سريا في كل من بنك يو بي أس وآي سي أم وتتوزع ثروته عبر صناديق استثمارية عديدة في الولايات المتحدة وبريطانيا منها مؤسسة بريستول آند ويست العقارية البريطانية، ومؤسسة فايننشال داتا سيرفس، التي تدير صناديق الاستثمار المشترك".

أما السيدة سوزان مبارك فتقول الصحيفة نقلا عن "تقرير سري تداولته جهات أجنبية عليا" إن سوزان دخلت نادي المليارديرات منذ العام 2000، "وتتراوح ثروتها بين 3 و5 مليارات دولار معظمها في بنوك أميركية، إلى جانب عقارات في عدة عواصم أوروبية مثل لندن وفرانكفورت ومدريد وباريس ودبي".

وتشير الصحيفة إلى أن قيمة ممتلكات علاء مبارك وأمواله الشخصية داخل وخارج مصر تقدر بنحو 8 مليارات دولار، منها عقارات تعدت قيمتها 2 مليار دولار في شارع روديو درايف بلوس أنجلوس -أحد أرقى شوارع العالم-، وفي ضاحية منهاتن في نيويورك، بالإضافة إلى امتلاكه طائرتين شخصيتين ويخت ملكي تفوق قيمته 60 مليون يورو.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها ... الشعب يطالب بثروة البلاد المنهوبة

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين فبراير 07, 2011 2:00 am

صحف عالمية: ثروة مبارك بلغت 70 مليار دولار


عائلة الرئيس المصري حسني مبارك التي سرقت قوت شعب مصر
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت العناوين الرئيسية التي أوردتها الصحف العالمية، غير أن أخبار مصر هيمنت على تلك العناوين، فقد نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقريرا عن فرار عدد من القياديين البارزين في حركة حماس من سجن أبو زعبل المصري باتجاه قطاع غزة، إضافة إلى فتح صحيفة الغارديان البريطانية ملف ثروة عائلة الرئيس المصري، والتي يقال إنها بلغت نحو 70 مليار دولار.
من جانب آخر، أوردت صحيفة نيويورك ديلي نيوز الأمريكية خبرا حول إرسال إحدى مذيعات شبكات سي بي اس الأمريكية رسالة "بالخطأ" عبر موقع تويتر الاجتماعي، تفيد بأن مبارك استقال من منصبه بعد ثلاثين عاما من الخدمة.
هآرتس الإسرائيلية
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن أحد الشخصيات البارزة في حركة حماس عاد إلى قطاع غزة قادما من مصر، بعد تمكنه من الفرار من أحد سجون القاهرة خلال فترة التوتر الحالية التي تشهدها البلاد، نقلا عن مصادر من الحركة الإسلامية.
وقالت الصحيفة إن أيمن نوفل، الذي قبضت عليه السلطات المصرية في أوائل عام 2008 لاتهامه بالتخطيط لأعمال تخريبية في مصر، تمكن من الهرب من سجن أبو زعبل بالقاهرة، وعاد إلى القطاع عبر الأنفاق برفقة خمسة معتقلين آخرين.
من ناحية أخرى، ذكرت السلطات المصرية أن أعضاء من مجموعة تابعة لحزب الله تمكنوا من الفرار أيضا الجمعة الماضي، بعد اتهامهم بالتخطيط لتنفيذ هجمات داخل مصر.
وتحكم مصر إغلاق حدودها مع قطاع غزة في الوضع الحالي، نظرا للأوضاع الأمنية المرتبكة التي تشهدها البلاد.
الغارديان
كشفت صحيفة الغارديان البريطانية نقلا عن محللين مختصين بشؤون الشرق الأوسط قولهم إن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك بلغت نحو 70 مليار دولار، جزء كبير منها موجود في بنوك سويسرية وبريطانية، أو على شكل عقارات في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس، إضافة إلى ممتلكات خاصة على طول شاطئ البحر الأحمر.
وقال تقرير إن المصدر الرئيسي لهذه الثروة هو اطلاع الرئيس على صفقات استثمارية حققت مئات الملايين من الدولارات لمصر، ولهذا تم نقلها إلى حسابات سرية في بنوك أجنبية، أو استثمارها في البورصات العالمية والعقارات.
وأكد التقرير أن علاء وجمال مبارك هم أيضا من أصحاب المليارات، ونقلت الصحيفة عن أماني جمال، أستاذة العلوم السياسية في جامعة برينستون، قولها إن ثروة العائلة تتراوح ما بين 40 و70مليار دولار، وهي أرقام تقارب ثروات بعض من زعماء دول الخليج، الغنية بالنفط.
نيويورك ديلي نيوز
قالت صحيفة نيويورك ديلي نيوز الأمريكية إن مذيعة في محطة سي بي اس الإخبارية تسرعت بنشر رسالة خاطئة عبر موقع تويتر الاجتماعي، مفادها أن "الرئيس المصري حسني مبارك استقال من منصبه بعد نحو 30 عاما من الحكم."
وقد قامت كيتي كوريك بنشر الرسالة التي وصلت إلى 140 ألفا من متتبعيها على تويتر، وهو ما أثار تباينا في التقارير الواردة بشأن استقالة مبارك من منصبه كرئيس أو زعيم للحزب الوطني الحاكم.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن الخطأ الذي ارتكبته كوريك يكشف غموض ما يجري من أحداث في مصر، إذ أتبعت كوريك رسالتها الأولى برسالة أخرى تقول فيها: "هناك الكثير من الأخبار المتضاربة، وأشكركم على صبركم."




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثروة عائلة الرئيس مبارك ـ حجمها، مصدرها ومصيرها ... الشعب يطالب بثروة البلاد المنهوبة

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين فبراير 07, 2011 2:02 am

ثروة جمال مبارك 750 مليون جنيه


كتب ـ أحمد عثمان : بتاريخ 8 - 6 - 2005
قدرت مجلة بزنس ويك الأمريكية ثروة جمال مبارك بما يربو على 750 مليون جنية جمعها من خلال شركة ميد انفنستمنت التي بدأت برأس مال محدود وسرعان ما تجاوزت أعمالها ورأسمالها مئات الملايين.
وأوضحت المجلة أن مبارك الصغير كما أسمته مهتم بتوسيع دائرة أعماله المالية إلى البلدان المجاورة لمصر وهو يكرس نصف وقته هذه الأيام للأعمال المالية والتجارية وبعض النصف الآخر في الخدمة العامة.
وأكد التقرير أن جمال مبارك كان وراء زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر وأنه يقف وراء مذبحة الجنية المصري كما أن له دوراً بارزاً في ازدهار قطاع الهواتف المحمولة بشركتيها "فودافون وموبينل".

انتهي هنا الخبر
اريد ان اوضح ايضا ان شركت انفنستمنت مقرها لندن و هي متخصه في الاوراق الماليه و قد كانت مسئوله عن بيع ديون مصر ولك ان تخيل مدي الارباح المحققه من وراء ذلك ان الحقيقه تظهر كل يوم وما زال المختبئ كثير




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى