منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

4- الطقوس العامة للأعياد السيدية ( تعرف علي معتقد الآخر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

4- الطقوس العامة للأعياد السيدية ( تعرف علي معتقد الآخر )

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء أبريل 20, 2011 4:12 am




الأعياد السيدية في الكنيسة القبطية

4- الطقوس العامة للأعياد السيدية



1- طريقة التسبحة والمردات والألحان بالطريقة الفرايحي.

2- بالنسبة للبرامون وعشيته.. طريقته سنوية عادية تماماً.. ويراعي فيه ملاحظة إذا كان هناك أي أبصاليات أو ذكصولوجيات أو ألحان ينبغي أن تقال كل في مكانها.

3- بالنسبة لتسبحة عشية بالطقس الفرايحي مع ملاحظة عدم وجود إختلاف إلا في الإبصالية الخاصة باليوم السابق أو بيوم العيد نفسه.. حسب ترتيب الأعياد كما سيرد ذكره.

4- في رفع بخور عشية العيد المردات بالفرايحي مع مراعاة الاتي:

بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس.. ويراعي أن تقال أرباع العيد.. كذلك في الذكصولوجيات وتقال أوشية الراقدين وإذا كان هناك مرد للمزمور والانجيل ينبغي أن يقال كذلك في ختام العشية يلاحظ الجملة الخاصة بالعيد.

5- في تسبحة العيد نفسه.. باللحن الفرايحي.. الذي يتأثر بالطريقة الفرايحي والالحان الاتية تين أوية انثوك.. المجمع.. الذكصولوجيات والابصالية.. اللبش الذي يقال بعد الثيئوطوكية..ختام الثيؤطوكيات الواطس.. (كذلك لبش ثيئوطوكيات الايام الواطس فقط).. بالنسبة للمجمع لا يقال كله وإنما بقال حتي ربع (كيري أكلاف ذي أوس..) ثم يختم (بقديس اليوم والبابا والمطران أو الاسقف).

6- هناك بعض الأعياد لها هوس كبير يقال بعد تين ثينو وقبل الهوس الاول.. كذلك.. هناك بعض الأعياد لها إبصاليات إضافية تقال قبل الهوس الأول والثاني والمجمع والهوس الرابع والثيئوطوكية.. ولها نظام خاص.. سيرد في تفصيل طقس هذه المناسبات.

7- تصلي صلاه باكر فقط دون ذكصولوجيات التي لها نظام خاص سنورده في مكانه.

8- في رفع بخور باكر بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس ولها ترتيب الاتي: ذكصولوجية باكر القطعة الاولي (تين أو أوشت.. حتي.. هيتينو أفشي) ثم يكمل بباقي الارباع الخاصة بالعيد والموجودة في باب أرباع الناقوس بالابصلمودية ثم الربع الخاص بشفيع الكنيسة ثم (إيسوس أخرستوس إنساف نيم فوأو.. نم أبؤرو) مع ملاحظة أن الطريقة مختلفة عن الطريقة السنوية التي تتلي بها خلال السنة وفي العشية فالطريقة هنا فرايحي.. ثم تقال أوشية المرضى.. ويعدها تقال باقي ذكصولوجية باكر كالمعتاد فيما عدا (القطعة الثانية التي تبدأ بها: ولها نظام يسمى بالسبع طرائق.. حيث يقال العشرون ربع منها كل أربعة بطريقة ثم آخر ربعين بطريقة.. ويكمل باقي الذكصولوجية بطريقتها العادية ثم ختام الثيئوطوكيات الآدام.. ويختم بلحن إبؤرو وهي الطريقة السابقة) يقال بعد ذلك أوشية القرابين ثم الذكصولوجيات ويراعي فيها أن تكون ذكصولوجية العيد هي أو الذكصولوجيات أي قبل ذكصولوجية العذراء.. ثم يقال بعض الذكصولوجيات ويختم كالمعتاد.. مع مراعاة الطريقة الفرايحي.

9- يقدم الحمل بدون مزامير.. يقال هللويا فاي بي بي.. ني سافيف تيرو.. طاي شوري.. الهتينيات الخاصة بالعيد في مكانها.. مرد الإبركسيس.. مرد المزمور والانجيل.. المزمور يطرح باللحن السنجاري.. الاسبمس (الآدام والواطس) وهما علي نغمة إفرحي يا مريم.. وأيها الرب.. ثم التوزيع الذي يراعي فيه الجملة الخاصة بالعيد (مرد إنجيل قداس العيد) يقال كل ربع من مزمور التوزيع.. كذلك يراعي وجود المديحة الخاصة بالعيد.. إلي جانب أي ألحان أخري أضافية خاصة بالعيد.

10- إذا وقع عيد سيدي كبير أم صغيراً في يوم أحد فتقرأ الفصول الخاصة به بدلاً من فصول الاحد – ويعتبر عيد الصليب كالاعياد السيدية وتكون طريقة طقسية شعانيني.

11- يجب أن يصلي بالطقس الفرايحي في كل يوم 29 من كل شهر قبطي ما عدا شهري طوبة وأمشير لأنهما يرمزان إلي الناموس والانبياء الذين تنبأوا عن السيد المسيح ويكون مرد التوزيع خاصاً للأعياد الثلاثة (البشارة والميلاد والقيامة). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

12- تصلي الاعياد السيدية الصغري بالطقس الفرايحي ما عدا خميس العهد الذي له طقس خاص إذ يقع في أسبوع البصخة المقدسة (أعياد الرب يجب أن نفرح فيها فرحاً روحانياً ولا نحزن) (ب31 دسقولية).

13- إذا جاء الاعياد السيدية الصغري يوم أربعاء أو جمعة فلا يجب فيه الفطر وإنما يحل الصوم الإنقطاعي بأطعمه صيامي.

14- لا يكون فيه مطانيات إذ أن المطانيات مرتبطة بالصوم الإنقطاعي.

15- حيثكما نصلي بالطقس الفرايحي تقال الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.

16- يصلي الكاهن في الاعياد السيدية الصغري.. (قسمة الاعياد) السيدية (نسبح ونمجد إله الآلهة) ما عدا خميس العهد تقال فيه قسمة ذبح إسحق.

17- الفترة من عيد الميلاد إلي عيد الختان (من 29 كهيك إلي 6 طوبة) تؤدي فيه الصلوات بالطقس الفرايحي وتقام القداسات بعد مزامير الساعة الثالثة والسادسة.. وصوم الاربعاء والجمعة في هذه الفترة ينتهي بعد القداس مباشرة ويكتفي فيها بالاطعمة الخالية من الدسم دون إنقطاع طويل لأنها أيام فرح.

18- الفترة بين عيد الختان وعيد الغطاس. تؤدي فيها الصلوات بالطقس السنوى ويصام الاربعاء والجمعة كالمعتاد.

19- الفترة بين عيد الغطاس وعبد عرس قانا الجليل (11 طوبة إلي 13 طوبة) تؤدي فيها الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الإنقطاعي.

20- يحتفل بعيد الصليب المجيد في 17 توت لمدة ثلاثة أيام (17، 18، 19 توت) وقراءتها (18، 19) حول عيد الصليب أيضاً.. وعيد الصليب يعتبر كالاعياد السيدية الصغري وطريقته فرايحي وطقسه شعانيني.. كذلك يحتفل بعيد الصليب يوم 10 برمهات شرط أن يكون قبل جمعة ختام الصوم المقدس.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وما يتم عمله في يوم 17 توت يتم عمله يوم 10 برمهات سواء من الدورة والالحان أو التسبحة أو القراءات حيث رتبت الكنيسة أن تتلو فصول يوم 17 توت كلما أحتفل بتذكار الصليب أو تملك الملك البار قسطنطين.. لذلك فقراءات يوم 17 تقرأ يوم 10 برمهات (تذكار ظهور الصليب المجيد) 12 مسري (تملك الملك البار قسطنطين الذي ظهر له صليب من الكواكب عليه عبارة (بهذا تغلب).

21- فترة الخماسين المقدسة بها بعض الطقوس الخاصة وهي:

· الطقس فرايحي دائماً.

· طقس التجنيز في هذه الفترة يخلو من أي لحن حزين ولكنه طقسه فرايحي لأن هذه الأيام أيام فرح.

· لا يجوز فيها صيام الاربعاء والجمعة لأنها أيام فرح وإبتهاج.

· تخلو هذه الفترة من الميطانيات لنفس السبب.

· لا تتلي في أيام الخماسين السنكسارات (تواريخ نياحة القديسين) لأن إشراق القيام تحجب فيه الكواكب والنجوم حيث إشراق قيامة شمس البر.





فهرس بحث الاعياد السيديه في الكنيسه المسيحية

مقدمة عامة: 1- ما هو العيد - أقسام الاعياد السيديه | 2- التذكارات في الكنيسة القبطية | 3- قانونية الأعياد | 4- الطقوس العامة للأعياد السيدية | 5- الفوائد الروحية و أهمية العيد

1) عيد البشارة المجيد: 6- عيد البشارة بميلاد السيد المسيح

2) عيد الختان: 7- مقدمة عن عيد الختان المجيد | 8- المعنى الروحي للختان | 9- لماذا الختان في اليوم الثامن | 10- لماذا اختتن السيد المسيح؟ | 11- الختان و المعمودية | 12- البعد اللاهوتي لعيد الختان | 13- البعد الروحي لعيد الختان | 14- طقس عيد الختان | 15- قراءات عيد الختان

3) عيد الميلاد المجيد: 16- مقدمة عن عيد ميلاد السيد المسيح | 17- البعد اللاهوتي للعيد | 18- البعد الطقسي لعيد الميلاد المجيد

4) عيد دخول المسيح الهيكل بعد 40 يوم: 19- عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل بعد أربعين يوماً من ولادته

أعياد الظهور الإلهي: 20- ما هي اعياد الظهور الالهى؟

5) عيد الغطاس المجيد: 21- مقدمة عن عيد الغطاس المجيد | 22- المعمودية كسر | 23- البعد الطقسي لعيد معمودية السيد المسيح | 24- طقس العيد: رفع البخور - القداس - القراءات | 25- طقس عيد الغطاس: اللقان | 26- باقي قراءات عيد الغطاس المجيد | 27- ثاني يوم عيد الغطاس

6) عيد عرس قانا الجليل: 28- عيد عُرس قانا الجليل

7) عيد دخول المسيح إلى أرض مصر: 29- لماذا الهروب؟ لماذا مصر؟ | 30- البعد اللاهوتي والبعد الرعوي للعيد | 31- البعد اللاهوتي و البعد الطقسي لعيد مجيء يسوع إلى مصر

Cool عيد التجلي: 32- عيد التجلي المجيد

9) عيد أحد الشعانين: 33- مقدمة عن عيد الشعانين | 34- البعد اللاهوتى و البعد الروحي للعيد | 35- البعد الرعوى و البعد الطقسى لعيد حد الزعف | 36- طقس عيد احد الزعف | 37- قراءات عيد أحد الشعانين | 38- صلاة الجناز العام

10) عيد خميس العهد: 39- مكانة عيد خميس العهد | 40- البعد الطقسي لعيد خميس العهد | 41- طقس يوم خميس العهد - قراءات العيد

11) عيد القيامة المجيد: 42- مقدمة عن عيد قيامة السيد المسيح | 43- ظهورات السيد المسيح بعد القيامه | 44- الأبعاد الروحية و اللاهوتية و الطقسية للعيد

12) عيد الصعود المجيد : 45- عيد صعود السيد المسيح

13) عيد حلول الروح القدس على التلاميذ: 46) عيد العنصرة المجيد (البنديوقسطي)






ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى