منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

المحمول منافع لامحدودة.. وفرص عمل بالآلاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المحمول منافع لامحدودة.. وفرص عمل بالآلاف

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء يونيو 22, 2011 5:26 am

المحمول منافع لامحدودة.. وفرص عمل بالآلاف
قاهرة - أ.ش.أ
بعدما أعطى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركات المحمول العاملة فى مصر الضوء الأخضر مؤخرا لتقديم خدمة ''تحويل الأموال عبر المحمول ، برز على السطح تساؤل .. هل الأمر مهم حقا؟؟.
أولا: تبدو هناك تباينات وخلط في التعريف وتسمية خدمة تحويل الأموال عبر التليفون المحمول (التي تشبه الحوالات البريدية) ، البعض الآخر يسميها الخدمات المالية عبر المحمول (تنطوي على تعريف أوسع ويشمل خدمات شراء منتجات ودفع فواتير استهلاك..)، لكن الاتفاق هنا أن الخدمات المالية عموما عبر المحمول من شأنها أن توفر فرص عمل كبيرة وبالآلاف (على غرار المحال الصغيرة المنتشرة والتي تقدم خدمات التليفون المحمول)، ومن المرجح أن يعمل في كل منفذ من منافذ هذه الخدمات من (2-3أفراد).
ثانيا: من شأن تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول أن يكون لها مردود إقتصادي كبير بما توفره من وقت مستهلك في إنجاز الأعمال من خلال التملص من الروتين، وتفادي الزحام المروري لإنجاز هذه المهام، والتفرغ للقيام بمهام آخرى .. الأمر الذي سيكون له مردوده على الإنتاجية والاقتصاد.
ثالثا: ستوفر خدمات تحويل الأموال عبر المحمول وسيلة معاملات مالية دون تحمل أموال نقدية (أو ربما هامشية) كما تفيد التجار وأصحاب المشروعات الصغيرة بما تحققه لهم من هوامش ربحية نظير تقديم هذه الخدمة.
رابعا: بالنظر إلى حركة الاقتصاد المصغر من أفراد وشركات ، فإن الأمر يقتضي اللجوء إلى وسائل جديدة لسداد الأموال وتحويلها بشكل آمن وعملي وسهل على المواطنين من خلال الهاتف المحمول.
خامسا: ستنعكس خدمات تحويل الأموال على زيادة النشاط والحركة المصرفية بإدخال آليات جديدة ومستخدمين جدد ، وتلعب دورا في التنمية الاقتصادية عامة عبر تحفيزها للاقتصاد المصغر من شركات ومؤسسات ومشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم.
ويقول الدكتور حازم عبدالعظيم الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" إن المركز يتطلع لمساعدة الشركات الناشئة للبدء في مجالات جديدة مثل الدخول في مجال مشروعات الخدمات المالية عبر المحمول بما يمكن أن تكون صناعة كبيرة توفر وظائف وفرص عمل بالآلاف.
وتطرق عبدالعظيم للاستخدامات الكبرى التي يمكن أن يوفرها المحمول من خلال إجراء استطلاع للرأي لمعرفة الرأي العام للجماهير حيال قضية من القضايا مثل الدستور والبرلمان ، من خلال استخدام قاعدة البيانات المتوفرة لدى مصلحة الأحوال المدنية والتي تشمل بيانات المواطنين وأيضا أرقام الهواتف المحمولة الخاصة بهم (هناك نحو 71 مليون مشترك في خدمات الهاتف المحمول، ونسبة الانتشار 90% حسب أحدث إحصائية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).
أما محمد وهبة مدير المدفوعات عبر المحمول في شركة فودافون مصر يقول إن الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول تتنوع ما بين خدمة الحوالات المالية أي تحويل الأموال من شخص إلى شخص ، أو دفع فواتير السلع والخدمات (فواتير كهرباء، مياه، إنترنت...)، أو تحويل دولي للأموال بالنسبة للعمالة المصرية في الخارج، أو دفع مرتبات للأفراد داخل الشركات، أو جمع أموال منهم (لدفعها في التبرعات مثلا)، أو حتى دفع تبرعات لمرشحي الرئاسة المحتملين.
ويشير وهبة هنا إلى منافع هذه الخدمات خصوصا في الأماكن النائية المحرومة بالأساس من الخدمات، وبعض الأماكن التي يتراجع بها تواجد المنظومة الأمنية حيث يشكل تحويل الأموال بالشكل التقليدي مصدرا للمخاطر.
ويقول محمد عبدالجليل مدير مبيعات الحلول بشركة نوكيا شمال أفريقيا إن نشاط إستخدام المحمول في الخدمات المالية من شأنه أن يوفر فرصا للعمل كبيرة مستشهدا بما حدث في الهند على سبيل المثال من توفير فرص عمل كبيرة من خلال هذه الخدمات.
ومن جانبه يقول محمد ليالي، مؤسس منتدى "اثنين المحمول"، أو موبايل منداي"، إن الخدمات المالية عبر المحمول وفرت في دولة مثل كينيا 17 ألف وظيفة، وتصل الاستخدامات هناك إلى دفع مصروفات المدارس عبر المحمول.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى