منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

فكرة جديدة لتطوير التعليم لدى اى دولة باقل تكلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مميز فكرة جديدة لتطوير التعليم لدى اى دولة باقل تكلفة

مُساهمة من طرف على وفدى بشر في الإثنين أكتوبر 10, 2011 3:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
خطة تطوير التعليم المصرى
اساسيات نجاح المؤسسة التعليمية :
1-المكان
2-المنهج التعليمى (تجريبى ونظرى )
3-التقييم
4- الكوادر البشرية




---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المكان
اسس اختيار مكان مناسب وناجح :
1- اقل مساحة ممكنة لكل طالب حوالى 2 م مربع
2-توفير ورش للاعمل الانتاجية
3-توفير قاعات لتلقى الدروس النظرية بطرق حديثة
4-توفير وسائل موصلات مناسبة للطلبة والعاملين
5- تامين المكان من الداخل والخارج
6- توفير مناطق خضراء وتشجير المكان بالكامل من الخارج
*يجب ان تكون الماحة على شكل دائرة نق لها =1كليو متر حتى يكون الوصل للمركز من اى اتجاة متساوية والمساحة يجب ان تتناسب مع عدد الطلاب ويكون لها باب واحد مذدوج للدخول والخروج للسيطرة على المكان .
*ورش العملمى مصنعة من الخشب والصاج ويجب ان تكون واسعة بالقدر الذى يسمح بتقديم افضل اداء ممكن وكذلك جيدة التهوية ومنظمة وان يكون بها وسائل معيشية كدورة المياة ومياة شرب والمكان مذود بقمرات مراقبة لاغراض بحثية ومراقبة ادارية فقط .
*قعاعت الدروس يجب ان تكون على نظام رقمى بمعنى تستبدل الصبورة بشاشة عرض والكشكول بلاب توب لكل طالب موصل بنظام الشبكات وكذلك القاعة تبنى من الهناجر المصنوعة من الصاج والفيبر العازل للصوت والحرارة ويجب ان تكون جيدة التهوية بنظام مراوح وليس تكييف والمكان مذود بقمرات مراقبة لاغراض بحثية ومراقبة ادارية فقط.
*وسائل الموصلات من اهم عناصرنجاح المؤسسة التعليمية فى بداية المرحلة بالذات فيمكن للمؤسسة ان تشترى عدد اتوبيسات بما يناسب عدد1 مقعد لكل 2 طلاب وان تبداء بنقل التلاميذ على دفعتيين على ان يم سداد ثمن الاتوبيسات من الاشتراك الاجبارى للطلاب وبالنسبة للعاملين ايضا .
*عملية التامين عملية بحتة تعبر الداخلية مسئولة فقط عن تامين المؤسسة من الخارج ضدد العشوائيات وخلافة اوالنهب او السطو والسرقة اوالشعب المتعمد بينما داخليا فهو من تخصص الادارة ولجنة البحث العلمى .
* تزررع الرض الفارغة بالعشب الاخضر والمزروعات المكلف بها مدارس الزراعية ويعتبر الموضوع من اختصاصها ما عدا عملية التشجير الخارجى للسور الشائك لانه يعتبر صمام امان للمنشاة من الغبار والرياح الصحراوية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المنهج التعليمى ( تجريبى ونظرى )
النظام الدراسى بالؤسسة الحديثة :
1-المنهج النظرى
2- المنهج العملى
3- الوسائل التعليمية

*المنهج النظرى مسئولية مدرسين بكليات التربية ولاجتماع و كليات العلوم والهندسة وفق مخطط سياسى تضعة ادارة المنشاة لخدمة الغرض اوالهدف المراد تحقيقة ويكون بجانب ذلك المنهج الدينى والاخلاقى باشرف الازهر ورؤساء الملل الاخرى.
*المنهج العملى نابع من ادارة الموارد والتنمية بالمنشاة ويكون الربح المادى من اولاويات التدريس العملى حيث ان الطالب يتعلم وينتج فى ان واحد لسد نفقات المنشاة وتقاضية اجر عن هذا العمل هذا بالاضافة لمنهج عملى يحددة استاذة الجامعات لتبسيط منهجهم النظرى وتوضيحه وسياق الادلة عليه .
*الوسائل التعليمية تسبدل الصبورة بشاشة العرض والكشكول بالحاسب الشخصى ودفتر التحضير بالاسطوانات المرنة او كارت الذاكرة مع امكانية تحويل قعاعات العملى لنظرى فى غضون ثوانى والعكس .
*يجب مراعاة ان الهدف الاساسى من المنشاة هو تقديم ايدى عاملة مهرة بمستوى ممتاز لسوق العمل وطالب مستوعب بتقدير امتيياز للمنهج النظرى والعلمى الى كليات القمة لكى يثقل خبرته بمزيد من المعرفة البحتة فى التخصص الذى يرغب فيه هذا بالاضافة الى تنمية المجتمع وتوفير مبتكرات ومصنوعات بايدى مصرية عالية الجودة والاتقان ووفيرة للحياة المعيشة للمجتمع ولسد العجز المحرج للاستيراد الخارجى مع امكانية تصدير الفائض للخارج . (وهذا هو اهدف الاساسى من المنشاة)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3-التقييم
1-تقييم المعلم
2-تقييم الطالب
3-تقييم الافراد المسئولين عن ادارة امنشاة
4-تقييم الانتاج

*يتم تقييم المعلم فى مجاله عن طريق حساب نسبة النجاح والرسوب بالقسم وبالمادة التى يدرسه وكذلك عن طريق انتاج القسم الذى يعمل به اذا كانت مادة انتاج وهذا بالاضافة الى كميرات الراقبة وهذا يض نؤتيجتها الباحث ( عن طريق حساب عدد مرات الجلوس واسلوب الشرح واخطاء المهنة ...........الخ )
*يقيم الطالب معلمه ونسب الحضور وكمية الانتاج ادلفريق العمل المنضم الية وكذلك الباحثعن طريق الكاميرات ودرجات العملى والنظرى .
*تقييم الافراد عن طريق عدد المذكرات اوالشكاوى المقدمة عنهم خلال شهر مثلا ويتم العقاب بالخصم (حد ادنى شهر واقصى رفد ) مثلا تاخر سائق الاتوبيس من 5 – 10 دقائق بعذز واكثر من ذلك لا يقبل العذر وهكذا او حسب بنود لائحة تحددها ادارة المؤسسة .
* للمؤسسة اربع ادارات مستقلة يرائسها وكيل وزازة المنطقة التابعة لها وهى :
-ادارة الانتاج :ملزمة بتوفير المعدات والخامات الاولية باعلى جودة وبتكافة قليلة .
-ادارة توزيع مسئولة عن تسويق كافة المنتجات وتحدد مسبقا النوع والكمية التى ترغب فى انتاجها حسب حاجة السوق اوسياسة المنشاة .
-ادارة الحسابات تخطع لها كلامن الادارتين السابقتين مع مسئوليتها عن توزيع ارباح المنشاة على العاملين مع مراعاة الاولوية للايدى المنتجة ( الطالب والمعلم ).
-ادار عامة تشرف بوجة عام على كلامن (شئون طلاب – معلمين – عمال الدرجات الدنيا – الامتحانات والدرجات ....الخ) كم تضم ادارة فرعية مسؤلة عن التقييم وابداء تقرير سنوى شامل جميع الملاحظات والتعليمات والتوجيهات لكى تناشق مع رئيس هذة الادارة فى نهاية العام الدراسى ، مدير هذه الادارة يكون رجل سياسى مرشح من قبل الحزب الحاكم ولايمثل نفسة بل اى قرار ياخذ بموافقة الحزب .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
الكوادر البشرية
1-الامن
2- اعضاء هئية التدريس
3-الادارة العليا
4-اعضاء هيئة البحث العلمى
5-الطلبة .

*الامن فى الغالب يجب الاستعانة بافراد من القوات المسلحة لان المنشاة تعتبر من اساسيات الامن القومى اما بالنسبة لداخل المنشاءة فلاداعى لاكثر من افراد امن عاديين لحفظ الامن والهدوء .
*اعضاء هيئة التدريس يشترط الحصول على مؤهل بكالوريوس تربية مع دبلومة تربيويةويشترط تمهيدى دراسات مستقبلا والافضلية للتقديرات العلية والجاب العملى يشرط هندسة وخبرة عملية بجانب الاستعانة بواحد اواكثر من المساعدين (حرفيين ذو خبرة عالية) فى معامل الانتاج .
* الادارات العليا لاتقبل دون ماجستير اودكتوراة فى مجال الادرة .
*اعضاء هيئة البحث العلمى يتم الاختار من كليات ( تربية – علوم – شريعة – تجارة ) طلبة الحصول على ماجستير ويكون جزء من اهداف المنشاة هو مشروع تخرجهم .
*الطلبة : الحاصلين على الاعدادية والافضلية للمجموع الاعلى وتكون النشاءة مؤهلة للتعليم العالى بكافة كلياته العلمية فقط بتنسيق خاص نظرا للاخذ فى الاعتبار القدرات التى يتمتع بها الطالب .


وفى النهاية احب ان ااكد ان المشروع هدفة هو (تعليم مميز وفريد من نوعة – قابل للتجديد حسب احتياجات الواقع – خاضع لتطبيق البحث العلمى – يعمل على سد عجز الدولة من الكوادر الحرفية فى المجالات الحديثة ).
*دراسة جدوى
* رسم هندسى للمكان
: للاسف هذه الامور تحتاج لمتخصصين وكفاءات ليست من قدراتى
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
على وفدى عبدالوهاب بشر - مغاغة – المنيا


على وفدى بشر

لايوجد

عدد الرسائل : 17
العمر : 30
العمل : فنى معمل
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مميز رد: فكرة جديدة لتطوير التعليم لدى اى دولة باقل تكلفة

مُساهمة من طرف الناجى سيو في السبت أكتوبر 21, 2017 5:53 am



اخترت العبارة الكريمة التي تضمنها ردك الرائع


شكرا لك اختي اسعدني مرورك واعجابك


بالموضوع زادني سعادة ووضع ايقونة التميز


اشعرني بأني قدمت شيئا نال الاعجاب


فشكرا لكي ولا حرمني الله من طلتك
وربي يسعدك


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لكـ خالص احترامي
المجد الفضية،almajdsilver ، تصميم المواقع،تصميم الهوية التجارية،برمجيات،دعاية وإعلان،تسويق إلكتروني،تصاميم،لوجو،بزنس كارد،ليترهد،فواتير،سندات،فولدر،متجر،متاجر،

الناجى سيو
عضو مساهم

تسويق الكتروني وتهيئة مواقع
عدد الرسائل : 35
العمر : 18
العمل : تسويق
تاريخ التسجيل : 10/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى