منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

ماذا تعني الرموز المكتوبةعلي اطار السيارة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعني الرموز المكتوبةعلي اطار السيارة ؟

مُساهمة من طرف المدير العام في الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:49 am

ماذا تعني رموز الإطار؟
Tire code

تحتوي رموز الإطار على أرقام وأحرف, والتي في الغالب ما تكون مدونة على جدار الإطار (سطح الإطار الجانبي). هذه الرموز تعبر عن أبعاد الإطار, وبعض حدود تشغيل الإطار مثل أقصى حمل, أقصى سرعة, الضغط المسموح به لنفخ الإطار, ومعلومات أخرى. وأحيانا يدون على جدار الإطار الداخلي بعض المعلومات والتي تكون غير مسجلة على الجدار الخارجي.
المعلومات المدونة على جدار الإطار تحتوي على معلومات هامة ومفيدة لمستخدمي الإطارات. المعلومات تحتوى على التالي وقد تزيد عليه:

الشركة المصنعة Brand
موديل الإطار Model
المقاس (أبعاد الإطار) Tire Sizing (tire dimensions)
نوع الإطار tire types
وصف للخدمة Service description, (معدل السرعة speed ratings, مبين الحمل load index)
الضغط الأقصى للإطار Maximum inflation pressure
نوع تركيبة الإطار Construction type
تقدير جودة الإطار الموحدة Uniform Tire Quality Grading (UTQG)
الرقم التسلسلي للدوط DOT Serial No.

مقاس إطارات سيارات الركوب Passenger Tire Sizes
معظم سيارات الركوب مركب بها إطارات تتبع أي من النظامين النظام بي متري P-Metric والنظام المتري الأوربي Euro-Metric لمقاس الإطار.
نظام بي متري (سيارات الركوب Passenger) P- Metric
في هذا النظام يكتب عرض الإطار بالمليمتر. لتحويل المليمتر إلى بوصة يقسم العدد بمقدار 25.4. تكبت نسبة الأبعاد Aspect ratio (ارتفاع مقطع الإطار مقسوم على مقطع عرض الإطار), تعطي معلومات إضافية على معلومات أبعاد الإطار الخاصة بالمقاس.
نسبة الأبعاد تعطى كنسبة مئوية (75%, 70%, 60%, ....) ويشار إليها في العادة مجموعات الإطار tire series (مجموعة 75, 70, 60, .... ). نسبة الأبعاد الصغيرة تظهر كارتفاع أقل وعرض أكثر.
النظام المتري الأوربي Euro-Metric
أوربا مصدر هذا النظام ولذلك أطلق عليه النظام المتري الأوربي. معظم مصنعي الإطارات الأوربية يصنعون إطارات تتبع ذلك النظام. هذا النظام مشابه لنظام بي المتري, ما عدى في ما يختص بمقدار مقدار الحمل load carrying capacity.


بعض الإطارات المخصصة للسرعات العالية له أقصى نفخ 44 رطل على البوصة المربعة 44 psi, وقد تم إضافتها لتحسين الأداء عند السرعات العالية.

* الرقم المكتوب (42 PSI) COLD يعني أن هذا هو أقصى ضغط نفخ مسموح به للإطار. ويقاس والإطار بارد (توقف السيارة عن السير عليه لفترة طويلة (التوقف أثناء الليل), أو أن المسافة المقطوعة بعد التوقف لا تزيد عن 2 كم).


30.
.6666666666666666666666666.
ليس هذا هو الضغط الذي يجب ضبط الإطار عليه. ويختلف الضغط الموصي به للسيارة عن الضغط الأقصى للإطار. وتجد قيمة الضغط الموصي به لسياراتك في كتيب الإرشادات لمالك السيارة والملصقات الموجودة بالسيارة.

- مثال الإطار 195/55R16:

فإن قطر الجنط سيكون 16 x 25.4 =406 مم, يضاف إليه ضعف ارتفاع الإطار (عرض الإطار في نسبة الأبعاد (الارتفاع/العرض) ارتفاع الإطار = 195 x 0.55 = 107 مم )
وبذلك يكون قطر الإطار = قطر الجنط + 2 ارتفاع الإطار = 406 + 2 x 107 = 620 مم.
وبذلك يكون رمز أبعاد الإطار المماثل كالتالي 195/620R16


شرح رموز الإطار:
مقاس الإطار, والجنط (العجل), ومقدار الحمل والسرعة Tire size, Load and Speed Ratings
نظام بي متري (سيارات الركوب Passenger) P- Metric:
P215/65R15 80H
P حرف إضافي (اختياري) لبيان نوع السيارة Intended use or vehicle class for the tire
215 عرض مقطع الإطار بالمليمتر Section Width in Millimeters
65 نسبة الأبعاد Aspect Ratio
R تركيبة قطرية لخيوط طبقات نسيج الإطار Radial Construction
15 قطر الجنط (العجل) بالبوصة Rim Diameter in Inches
80 (بيان التشغيل) معدل الحمل Load Rating (Index) (Service
Description)
H رمز السرعة Speed Index (Symbol)

P215/65R15 80H
P *:
حرف إضافي أو حروف إضافية توضح نوع السيارة التي يفترض تركيب الإطار بها:
- P: سيارة ركوبPassenger
-LT: شاحنة صغيرة Light Truck
-ST: مقطورة خاصة Special Trailer
-T: مؤقت (للإطارات الإضافية ذات المقاس الصغير لتوفير الحيز) Space-Saver spare wheel
استخدام الحرف يعني أن الإطار يتبع المواصفات الأمريكية TRA, وعدم وجود الحرف يعني أن الإطار يتبع المواصفات الأوربية ETRTO.
* 215 عدد مكون من 3 أرقام, يدل على عرض الإطار بالمليمتر 215 مم, أعرض مسافة بين السطحين الجانبين للإطار.
* / رمز فصل بين كميتان.
* 65 عدد مكون من رقمين أو 3 أرقام "نسبة الأبعاد aspect ratio" نسبة ارتفاع جدار الإطار إلى عرض الإطار, كنسبة مئوية, بدون علامة %. في حالة عدم ذكر تلك المعلومة فإن ذلك يعني 82% (82). في حالة زيادة العدد عن 200 فإن ذلك يعني أن هذا الرقم يدل على قطر الإطار بالمليمتر (المواصفات اليابانية).
* :R حرف اختياري يدل على تركيبة طبقات نسيج الإطار.
- B: Bias حزام مائل
- Diagonalمائل
- R:Radial قطري
في حالة عدم وجود هذا الحرف فإن ذلك يعني أنه ذو طبقات متقاطعة Cross ply
* 14: عدد مكون من رقمين, يدل على قطر الجنط الذي يركب عليه الإطار بالبوصة. وهناك في بعض الحالات القليلة التي يذكر فيها القطر بالنظام المتري. 390 تعني أن قطر الجنط 390 مم.
* 80: رمز عددي (عدد مكون من رقمين أو ثلاثة), يرمز إلى مقدار (مقياس) الحمل Load index. يستخدم جدول مقياس الحمل لبيان أقصى حمل يتحمله الإطار بناء على ذلك الرمز العددي.
* H: رمز يحتوي على رقم واحد أو يحتوي على رقم وحرف, يدل على تقييم (معدل) السرعة Speed rating.
* رموز إضافية:

هناك العديد من العلامات والرموز والتي قد تحتوي على التالي:
- M+S or M&S: الوحل و الثلج Mud and Snow. هذا الإطار له خاصية تلاصق أعلى من المتوسط في حالة الوحل, وحالة الثلوج الخفيفة, ولدرجات حرارة الجو المنخفضة. ولكنها ليست إطارات الشتاء ما لم يدون عليها رمز جبل الثلج أو رمز الثلج. الإطارات المجهزة بمسامير (زوائد معدنية) يكون لها حرف إضافي “E” (M+SE).

- BSW: جدار أسود للإطار Black SideWall
- WSW: جدار أبيض للإطار White SideWall
- OWL: تحديد أبيض للحروف Outlined White Letters (Outer White Lettering)
- E4: اعتماد (الموافقة) على الإطار حسب لوائح المفوضية الاقتصادية الأوربية
Economic Commission for Europe (E.C.E.) والرقم يدل على البلد الموافقة.
- 030908: رقم الموافقة على الإطار
- DOT Code: كل الإطارات بالولايات المتحدة يجب أن يكون لها رمز مطلوب من قسم النقل Department of Transportation (DOT). الرمز يحدد الشركة, المصنع, الموديل, رقم الكمية, وتاريخ الإنتاج (رقمين يدل على رقم الأسبوع زائد رقمين يدل على رقم السنة أو رقمين ليدل على رقم الأسبوع ورقم ليدل على سنة تصنيع الإطار للإطارات المصنعة قبل سنة 2000).
- TL: بدون أنبوب مطاط داخلي Tubeless
- TT: إطار يجب أن يستخدم بأنبوب Tube
- Made in: بلد الصنع
- C: تجاري للشاحنات الصغيرة (مثال 185 R14 C)
- B: إطار ذو طبقات نسيج من حزام مائل للدرجات النارية (مثال 150/70 B 17 69 H)
- SFI أو Inner: السطح المقابل للداخل, للإطارات التي لها اتجاه واحد للتركيب
- SFO أو Outer: السطح المقابل للخارج, للإطارات التي لها اتجاه واحد للتركيب.
- TWI: بيان تأكل المداس Tread Wear Indicator, بيان تآكل المداس.
- SL: الحمل القياسي Standard load, للاستخدام العادي والحمل العادي.
- XL: إطار للسيارات التي لها وزن قياسي عالي eXtra Load
- RF: الإطارات المدعمة Reinforced tires
- Arrows: أسهم اتجاه, بعض مداسات الإطارات مصممة بحيث تعمل بشكل أحسن عند دورانها في اتجاه معين (مع اتجاه دوران عقارب الساعة أو ضد اتجاه دوران عقارب الساعة). هذه الإطارات يكون عليها أسهم لبيان اتجاه الدوران. يجب عدم وضع الإطارات التي تدور مع اتجاه دوران عقارب الساعة في الجانب الأيسر من السيارة, أو التي تدور ضد اتجاه دوران عقارب الساعة في الجانب الأيمن من السيارة.
- M0: الإطار الأصلي للسيارة (مرسيدس بنز) Original tires
- N*: الإطار الأصلي للسيارة (بورش)
- “Star”: الإطار الأصلي للسيارة (بي أم دبليو)
* لتسهيل عملية الاتزان, معظم إطارات الأداء العالي تضع نقطة حمراء (التساوي) ونقطة صفراء (الوزن) على جدار الإطار للتأكد من أحسن أتزان لتركيبة الإطار والجنط معاً.
جدول مقياس حمل الإطار :Load Index
الرمز الحمل )كجم) الرمز الحمل (كجم) الرمز الحمل (كجم) الرمز الحمل (كجم)
Code Load (kg) Code Load (kg) Code Load (kg) Code Load (kg)
60 250 80 450 100 800 120 1,400
61 257 81 462 101 825 121 1,450
62 265 82 475 102 850 122 1,500
63 272 83 487 103 875 123 1,550
64 280 84 500 104 900 124 1,600
65 290 85 515 105 925 125 1,650
66 300 86 530 106 950
67 307 87 545 107 975
68 315 88 560 108 1,000
69 325 89 580 109 1,030
70 335 90 600 110 1,060
71 345 91 615 111 1,090
72 355 92 630 112 1,120
73 365 93 650 113 1,150
74 375 94 670 114 1,180
75 387 95 690 115 1,215
76 400 96 710 116 1,250
77 412 97 730 117 1,285
78 425 98 750 118 1,320
79 437 99 775 119 1,360
* مقياس حمل الإطار هو رمز عددي لتوضح أقصى حمل (كتلة أو وزن) يمكن للإطار حمله.
في مدى الحمل “B” حسب الموصفات الأوربية للمنظمة الفنية للإطار والعجل
ETRTO European Tyre and Rim Technical Organization
هذا الحمل للإطار عند ضغط 36 رطل/ البوصة المربعة PSI.
بالنسبة لرابطة الإطار والعجلTRA Tire and Rim Association الخاصة بالولايات المتحدة هذا الحمل للإطار عند ضغط نفخ 35 رطل/ البوصة المربعة PSI.
* يوجد فروق طفيفة بين المواصفات القياسية للاثنين للضغوط المختلفة لنفخ الإطار.
جدول معدل السرعةSpeed Rating :
الرمز السرعة (كم/ ساعة) الرمز السرعة (كم/ ساعة)
A1 5 L 120
A2 10 M 130
A3 15 N 140
A4 20 P 150
A5 25 Q 160
A6 30 R 170
A7 35 S 180
A8 40 T 190
B 50 U 200
C 60 H 210
D 65 V 240
E 70 Z over 240
F 80 W 270
G 90 (W) over 270
J 100 Y 300
K 110 (Y) over 300
* الرمز مكون من حرف, أو حرفين, أو حرف ورقم. هذا يعطي أقصى سرعة مسموح بها يمكن للإطار أن يتحملها لمدة 10 دقائق بدون تعرضه للخطر.
* قبل عام 1991, معدل السرعة كان يكتب داخل رموز مقاس الإطار, قبل رمز طبقات نسيج الإطار “R”. على سبيل المثال SR (رديال- 180 كم/ ساعة), HR, VR, ZR. مازال استخدام رمز ZR مستخدم وغالبا هذا يكون مرتبط بالرمز W و Y للسرعة.
* الإطارات التي لها مقدار سرعة أكبر من (300 كم/ ساعة), غالبا ما يكتب رمز السرعة داخل أقواس كالتالي (86Y).

إطارات الشاحنات الصغيرة Light truck tires :
بعض إطارات الشاحنات تتبع النظام المتري والذي يبدأ بالحرفين LT بدل من البدء بكتابة مواصفات الأبعاد.
• قطر الإطار لا يعطى في النظام المتري, أما في النظام الأخر فيكتب كالتالي:
- عدد مكون من رقمين 2 digit number: يدل على قطر الإطار بالبوصة.
- رمز x: رمز للفصل بين الرموز
• عدد مكون من 3 أو 4 أرقام: يدل على عرض الإطار بالبوصة. في حالة عدم إعطاء قطر الإطار, فإن العدد الدال على عرض الإطار المنتهي بصفر (مثل, 7.00 أو 10.50) فإن هذا يدل على أن نسبة الأبعاد 92%, في حين عدم نهاية العدد الدال على عرض الإطار بالصفر (مثل, 7.05 أو 10.55) فإن هذا يدل على أن نسبة الأبعاد تكون 82%.

• حرف يدل على تركيبة نسيج الإطار (B, D, R):
- B- مائل bias belt
- D- محوري diagonal
- R- قطري Radial

• عدد مكون من رقمين: قطر الجنط بالبوصة

• الرمز LT: يدل على أن استخدام الإطار في الشحنات الخفيفة Light Truck


• بعض الإطار يوجد بها مبين الحمل, تقدير السرعة, حيث إنها غير مطلوبة لهذا النوع من الإطارات, ولكن بعض مصنعي الإطار يقومون بوضعها على جانب الإطار:
- عدد من رقم أو رقمين: يدل على مبين الحمل (أنظر إلى الجدول اللاحق).
- عدد من رقم واحد أو رقمين ومحلق به تقدير السرعة (أنظر إلى الجدول)
مقياس الحمل Load range
مقياس الحمل لإطارات الشاحنات الخفيفة تدل على عدد طبقات النسيج الداخلي للإطار وضغط الحمل (رطل/ البوصة2). وضغط الإطار يقاس أيضا بالكيلو بسكال أو البار. 1 رطل/ بوصة2 psi) يساوي 6.895 كيلوبسكال. 100 كيلوبسكال يساوي 1 بار.
جدول مقدار الحمل
مقدار الحمل
Load Range مقدارطبقات النسيج
Ply Rating ضغط الحمل(رطل/البوصة2)
Load Pressure (PSI)
B 4 35
C 6 50
D 8 65
E 10 80
F 12 95
عرض الإطار Tire width:
الإطارات المصنفة “P-metric” أو “P-rated” يقاس عرضها بالمليمتر. في هذا التصنيف العلاقة بين عرض الإطار والجنط مختلفة, ليس كرموز الحروف الأمريكية.
جدول عرض الإطار الموصي به بالنسبة لعرض الجنط
عرض الإطار عرض الجنط عرض الإطار عرض الجنط
P185 5 بوصة P255 7 بوصة
P195 5.5 بوصة P265 7 بوصة
P205 5.5 بوصة P275 8 بوصة
P215 6 بوصة P285 8 بوصة
P225 6 بوصة P295 8 بوصة
P235 6.5 بوصة P305 8 بوصة
P245 7 بوصة
كتابة قطر الإطار بدلا من كتابة ارتفاع الإطار:
هذا الأسلوب أقل استخداما في أمريكا وأوربا (غالبا في اليابان).
- مثال الإطار 195/55R16:

فإن قطر الجنط سيكون 16 x 25.4 =406 مم, يضاف إليه ضعف ارتفاع الإطار (عرض الإطار في نسبة الأبعاد (الارتفاع/العرض) ارتفاع الإطار = 195 x 0.55 = 107 مم )
وبذلك يكون قطر الإطار = قطر الجنط + 2 ارتفاع الإطار = 406 + 2 x 107 = 620 مم.
وبذلك يكون رمز أبعاد الإطار المماثل كالتالي 195/620R16
وللتفريق بين النظامين وهل الرقم بعد الرمز “/” هو نسبة الأبعاد أم قطر العجلة بالمم, فإن نسبة الأبعاد تكون دائما أقل من 100% وبالتالي فهي أقل من الرقم 200 (غالبا كل إطارات السيارات لها قطرأكبر من 200 مم), ولذلك في حالة وجود الرقم بعد "/" أكبر من 200 فإن ذلك يعني أنه هذا الرقم يدل على قطر الإطار وفي حالة أن الرقم أقل من 200 فإن ذلك يعني الرقم يدل على نسبة الأبعاد ويتبع النظام الأوربي والأمريكي.
أمثلة لإطارات السيارات:
- إطارات السيارة بي أم دابليو ميني كوبر BMW Mini Cooper,
يكون مكتوب عليها: P195/55R16 85H

P = هذا الإطار لسيارات الركوب, الرمز ‘P’ يرمز للنظام بي الأمريكي
195 = العرض القياسي حوالي 195 مم عند أعرض مكان
/ = علامة فصل
55 = نسبة الأبعاد (ارتفاع جدار الإطار يكون 55% من العرض- 195 x 0,55 )
R = نوع تركيبة نسيج الإطار ( R=Radial = قطري)
16 = قطر الجنط بالبوصة
85 = مقياس حمل الإطار (515 كجم)
H = معدل السرعة (210 كم/ساعة)
- إطارات السيارة الهمر أتش 1 Hummer H1 مكتوب عليها 37X12.5R17LT
37 = قطر الإطار بالبوصة
X = رمز فصل
12.5 = عرض الإطار 12,5 بوصة
R = نوع تركيبة الإطار (R=Radial= قطري)
17 = قطر الجنط بالبوصة
LT = هذا إطار شاحنة خفيفة (LT=Light Truck= شاحنة خفيفة(
إطارات الجرارات:
الرمز العددي المكتوب على إطارات الجرارات منذ سنة 1955 يتطلب أن يتكون من عددين أو ثلاثة. W-D أو H/W-D حيث ‘W’ width عرض الإطار بالبوصة, ‘D’ diameter قطر الجنط بالبوصة, ‘H’ نسبة الأبعاد (نسبة مئوية الارتفاع على العرض بدون علامة %(.
مثال 5.00-15
تعني إطار يركب على جنط قطره 15 بوصة, وله عرض 5 بوصة.
مثال 25/5-16
يعني إطار يركب على جنط قطره 16 بوصة, جنط عرضة 5 بوصة, وارتفاعه يكون 25% من العرض.
مواصفات الإطار:
تقييم الجودة الموحدة للإطار Uniform Tire Quality Grading (UTQG):
تقييم الجودة مصمم لتسهيل اتخاذ قرار شراء الإطار بالنسبة للمستهلك. الغرض منها توفير معلومات مقارنة سهلة الفهم. ولكن التقييم مبني على نتائج اختبارات تم التوصل إليها تحت ظروف خاصة. فإن عدم فهم النتائج عند مقارنتها بظروف السائق من ناحية أسلوب القيادة, وظروف القيادة... الخ. قد تؤدي إلى هذا الاحتمال. ولهذا يجب على المستهلك الاستعانة بالمتخصصين في مجال الإطارات.
تقيم الجودة يربط بين معادلات الأداء للإطار واختبارات الحكومة المحددة, وتحدد عن طريق الشركات الصانعة للإطارات. طلب من شركات الإطارات تقييم الإطارات بالنسبة لثلاث عوامل:
1- تآكل المداس Treadwear
2- التلاصق Traction
3- درجة الحرارة Temperature

تقييم تأكل مداس الإطار Treadwear

درجة تآكل المداس هي عبارة عن مقياس مقارنة مبني على معدل التآكل عندما يختبر تحت ظروف متحكم بها في مضمار اختبار للحكومة لمدة 6000 ميل (9600 كم). على سبيل المثال في حالة أن درجة التآكل 150 فهذا يعني مرة ونصف من التآكل الذي يحدث للإطار المجرب على مضمار الحكومة وله درجة 100. مقارنة الأداء للإطار تعتمد على الحالة الفعلية للتشغيل, والبعض يبتعد عن المعتاد نتيجة الاختلاف في أسلوب القيادة, والصيانة, والاختلاف في حالة الطريق.
تقييم درجة التلاصق Traction AA, A, B, C
درجة التلاصق من الأعلى للأدنى هم AA (أعلى( ثم A ثم B ثم C. وتدل على مقدرة الإطار للتوقف على الرصف المبتل كما هو مقاس تحت ظروف متحكم بها على أسطح اختبار تبع الحكومة من الإسفلت والاسمنت. (يلاحظ أن درجة التلاصق مبنية على أساس اختبار فرملة الإطار على طريق مستقيم وليس التلاصق في حالة التوجيه (الانعطاف).
تقييم درجة الحرارة Temperature A, B, C
تقييم درجة الحرارة هو مقاومة الإطار لتولد الحرارة وقدرته على التخلص منها عند اختباره تحت ظروف متحكم بها داخل معامل خاصة. الاحتفاظ بالحرارة قد يؤدي تلف مادة الإطار وتقليل عمر الإطار, الزيادة في درجة حرارة الإطار قد تؤدي إلى انهيار الإطار (الانفجار). التقييم C مناظر لمدى الأداء لإطارات سيارات الركوب المطلوب لمتطلبات المواصفات القياسية لسلامة السيارات الفيدرالية. A و B تمثل مستوى أعلى للأداء للإطارات بالمعمل عن المطلوب الأدنى للقانون. هذا التقييم للإطار عند ضغط النفخ السليم والحمولة المضبوطة. السرعة الزائدة, وضغط النفخ المنخفض, والحمولة الزائدة قد تؤدي زيادة الحرارة بالإطار وقد تؤدي إلى انفجاره.
دوط لتقييم الجودة DOT Quality Grades
كل إطارات السيارات يجب أن تخضع للمتطلبات الفيدرالية بالإضافة إلى تلك التقييمات:
بجانب كلمة دوط DOT المكتوبة على جدار الإطار ستجد رمز الدوط DOT codes مكون من 10 إلى 12 رمز. الرمز ممكن أن يكون مكون من مجموعة من الحروف والأرقام.
DATE OF TIRE SIZE DEPT.
OF TRANSPORTATION MANUFACTURE CODE

MANUF. GROUP OF
PLANT CODE OPTIONAL CODES

أول 2 خانة تدل على مصنع الإطار manufacturing plant
2 خانة التالية تدل على مقاس الإطار tire size
3 أو 4 خانات التالية بها رمز لنوع الإطارtire type
أخر 3 أو أربع خانات تدل على رمز تاريخ التصنيع date code
رمز تاريخ التصنيع يجب أن يكون على سطح واحد فقط- ويمكن يكتب كجزء من رمز الدوط, بشرط أن يكون الرمز الدوط مكتوب بالكامل على أحدى أسطح الإطار.
تاريخ إنتاج الإطار Tire Manufacture Date:
الإطارات قبل سنة 2000 (ثلاثة أرقام), أول رقيمن يدلان على رقم أسبوع الأنتاج والرقم الأخير يدل على رقم السنة بعد سنة 1990.
(16= الأسبوع 16 لسنة, 4= 1994)
الإطارات بعد سنة 2000 (أربعة أرقام), أول رقمين يدلان على رقم أسبوع الإنتاج والرقمين الآخرين يدلان على السنة.
(42= الأسبوع 42 لسنة, 02= 2002)


مواقع هامة ذات علاقة:
- أعرف مدى معرفتك بالإطار عن طريق المشاركة في الاستبيان المرفق.
- أعرف ما هي أبعاد إطارك عن طريق رمز الأبعاد المكتوب على جدار الإطار.
- يمكن معرفة الضغط الموصى به لنفخ إطارات سياراتك عن طريق معلومات السيارة (سنة الصنع/ الشركة الصانعة/ الموديل/ تعريف الموديل) بالمشاركة بموقع فيرستون.
- يمكنك استلام رسالة بالبريد الإليكتروني لمعرفة وقت ونوع الصيانة المطلوبة لإطاراتك, عن طريق التسجيل مع شركة بريدجستون على موقع سلامة الِإطار الخاص بها.

* مواقع شركات تصنيع وإنتاج الإطارات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللجنة الوطنية لسلامة المرورr Wheel Radius



نصف قطر عجلة السيارة يعتبر واحد من أهم العوامل بالسيارة. فهي يدخل في حساب ارتفاع السيارة car height, ويحدد مسافة الخلوص بين السيارة والأرض (الخلوص الأرضي)ground clearance , ومقدار زاوية الاقتراب الأمامية والخلفيةangle of approach .

هذا ويؤثر نصف قطر الإطار على مقدار ارتفاع مركز ثقل السيارة center of mass height, واتزان السيارة, ويؤثر أيضاً على مقاومة التدحرجrolling resistance , ويحدد مقدار سرعة السيارةcar velocity , ومقدار قوة الجرtractive effort .



أولاً؛ ما المقصود بعجلة السيارة؟ عجلة السيارة هي الجزء الدائري الشكل المتصل بمحاور السيارة الأمامية والخلفية, وتعمل على حمل السيارة. وعند دورانها تقوم بدفع السيارة, وتسهل عملية حركتها وتوجيهها.













ثانياً؛ مما تتكون عجلة السيارة؟ تتكون عجلة السيارة من العجلة المعدن (الجنط) rim, والمحاط بالإطار المطاطي tire. وينفخ الإطار بالهواء بعد تركيبه على العجلة المعدن.







ثالثاً؛ ما هو المقصود بكلمة نصف قطر؟ المقصود بكلمة نصف قطر هو نصف قطر الدائرة, وهو المسافة من مركز الدائرة إلى نقطة على المحيط الخارجي للدائرة.









رابعاً؛ ما هو نصف قطر العجلة؟ في الحقيقة هناك أكثر من تعريف لنصف قطر العجلة!



1. wheel size نصف القطر المحدد من مقاس الإطار

2. free radiusنصف القطر الحر

3. static radiusنصف قطر التحميل

4. dynamic radius نصف قطر الحركة

5. نصف قطر التدحرج rolling radius



خامساً؛ هل تعني تلك الأقطار قطر واحد بمسميات مختلفة؟ الحقيقة أن كل قطر له التعريف الخاص به وتختلف إبعاد أنصاف الأقطار من قطر إلى أخر.



1- نصف القطر المحدد من مقاس الإطار:

المعلومات عن القطر المحدد لمقاس الإطار تكون مكتوبة على جدار الإطار الجانبي. ولكن مكتوبة بشكل رمزي, ويحتاج إلى قليل من المعاملة للحصول على نصف قطر الإطار. نجد على جانب الإطار الكثير من المعلومات الهامة مثل أسم الشركة المصنّعة للإطار, أسم الإطار, مقاسه, السرعة والحمل المخصص له, تاريخ الصنّع والرقم التسلسلي, وأقصى نفخ, والكثير من المعاملات الهامة والتي سوف يأتي ذكرها فيما بعد.

ويوجد مقاس الإطار ضمن تلك المعلومات وهو في العادة يكون مكتوب بحروف وأرقام بارزة بهذه الصيغة (مثال):

P205/65R15 90H



P
يرمز الحرف على أن السيارات المخصص لها ذلك الإطار, فحرف P يدل على سيارة ركاب Passenger, ويدل أيضاً على أن أبعاد الإطار بالمليمتر. في بعض الإطارات يكتب المقاس بدون الحرف الأول.

205
الثلاث أرقام التالية تدل على عرض الإطار widthبالمليمتر.

/
علامة فصل بين الأرقام.

65
الرقمين التاليين نسبة الشكل aspect ratio, وهي حاصل قسمة ارتفاع الإطار مقسوم على عرض الإطار ومضروب في مائة, ومقرب إلى أقرب صفر أو خمسة.

R
حرف يدل على التركيب الإنشائي للإطار, شعاعي Radial.

15
قطر العجلة المعدن الجنطrim diameter , بالبوصة.

90
معامل حمل الإطار. (يدل على أقص حمل مصرح به للإطار)

H
رمز السرعة. (يدل على أقصى سرعة مصرح بها للإطار)




يمكن عن طريق عرض الإطار, ونسبة الشكل, وقطر الجنط من تحديد قطر الإطار وبالتالي تحديد نصف قطره.



قطر الإطار (من رموز المقاس) = [عرض الإطار× (نسبة الشكل/ 100)] + قطر الجنط × معامل تحويله إلى المليمتر



قطر الإطار بالمثال (مليمتر) = [ 205 × (65/ 100)] + 15 × 25.4



= 133.25 + 381 = 514.25 مم



ويكون نصف قطر الإطار = قطر الإطار÷2 = 514.25÷ 2 = 257.125 مليمتر = 25.71 سم









Tire Dimensions برنامج أكسل (EXCEL) لحساب أبعاد العجلة من البيانات المدونة على الإطار



2- نصف القطر الحر للعجلة:



وهو يتم عن طريق قياس قطر العجلة مرفوعة عن الأرض, أو قياس الإطار الاحتياطي. وهو اكبر بعد بين حافتي الإطار. وهو القياس الذي يمر بمركز الإطار.



نصف قطر العجلة الحر = قطر العجلة الحر ÷ 2



نصف القطر هذا يتساوى مع نصف القطر المحدد من المقاس.







3- نصف قطر التحميل (الاستاتيكي):

عند النظر إلى العجلة والسيارة واقفة, نجد أن العجلة لا تماثل دائرة, ولكن هناك عند الجزء الملامس للأرض نجد أن العجلة مسطحة. هذا الاختلاف نتيجة تحميل العجلة وإنبعاج الجدار المطاطي للإطار نتيجة الحمل.

نصف القطر هذا يكون أقل من نصف القطر الحر بمقدار عدد من السنتمترات.

ويقل نصف قطر التحميل مع زيادة الحمل, أو نقص نفخ الإطار, أو الاثنين معاً.







4- نصف قطر الحركة (الديناميكي):

مع حركة السيارة ودوران العجلة, العالية نجد أن القوة الطاردة المركزية تؤثر على زيادة نصف قطر التحميل وخصوصاً عند السرعات العالية. كما يتأثر نصف القطر بجهد الجر للعجلة, ويختلف من العجلة القائدة إلى العجلة المنقادة.



5- نصف قطر التدحرج:

أحيانا يطلق عليه نصف القطر الديناميكي, ويتأثر قطر التدحرج بمقاس الإطار, والتحميل, والحركة, بالإضافة إلى حالة الانزلاق أو الزحف slip. وهو يحسب من المسافة المقطوعة عند دوران العجلة.

ففي حالة الانزلاق (دوران العجلة) دون حصول حركة للسيارة يكون قطر التدحرج يساوي صفر. وفي حالة الزحف (حركة العجلة) بدون دوران يصبح قطر التدحرج يساوي مالا نهاية.

عند دوران العجلة دون انزلاق أو زحف كل لفة تسير العجلة مقدار محيطها (2 ط نق) حيث "ط" هو النسبة بين محيط أي دائرة مقسوم على قطرها, و "نق" هو نصف قطر العجلة.



المسافة المقطوعة خلال لفة واحدة = 2 ط نق = 2 نق × ط = القطر × (المحيط ÷ القطر) = المحيط



ولإيجاد قيمة نصف قطر التدحرج تدفع السيارة وصندوق التروس في وضع الحياد لمسافة معينة "ل" ويقاس عدد لفات العجلة "ن", وعليه تكون المسافة "ل" هي عدد لفات العجلة "ن" مضروبة في محيطها " 2 ط نق". ويحسب نصف قطر التدحرج كالتالي:



المسافة المقطوعة خلال عدد لفات = عدد اللفات × في محيط العجلة



ل = ن × 2 ط نق



وعليه يكون نصف قطر التدحرج


نق = ل ÷ ( ن × 2 ط)


في حالة الانزلاق (دوران العجلة) بدون حركة, تصبح " ل" في المعادلة السابقة تساوي صفر وعليه يكون نصف قطر التدحرج صفر.

وفي حالة الزحف (غلق العجلة) وتحركها دون دوران, تصبح " ن" في المعادلة السابقة تساوي صفر وعليه يكون نصف قطر التدحرج ما لا نهاية.

ويستخدم نصف قطر التدحرج لحساب سرعة السيارة car velocity. وتحسب سرعة السيارة من المعادلة:

السرعة (كم/ ساعة) = 0.377 × نصف قطر التدحرج للعجلة (بالمتر) × سرعة دوران العجلة (لفة/ دقيقة)




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى