منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

الروائح توقظ الذكريات العاطفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الروائح توقظ الذكريات العاطفية

مُساهمة من طرف المدير العام في الأحد فبراير 05, 2012 10:29 pm

الروائح توقظ الذكريات العاطفية




اكتشف علماء الأعصاب السر وراء ظاهرة تذكر أحداث معينة من روائح خاصة، ويتمثل ذلك في أن للدماغ البشري منطقة محددة تسجل الروائح وتخزّنها.

أوضح الباحثون أن ظاهرة تذكر الأحداث العاطفية نسبة للروائح يطلق عليها اسم "ظاهرة بروستيان" نسبة إلى الكاتب الفرنسي مارسيل بروست، الذي نشر إحدى رواياته عن تذكر الماضي، عندما تذكر ماضيه في العهد الباريسي المنصرم من رائحة البسكويت الذي تعده "مادلين" بطلة الرواية، حيث يعتقد أن هذا الأمر يحدث بسبب وجود جزء منفصل في دماغ الإنسان يخزّن الروائح ويعالجها.

ووجد العلماء في كلية اوتريشت في هولندا، ان الذكريات،التي تنشط بالروائح قد تكون أقوى وأكثر عاطفية وتفصيلاً وإشراقاً، من الذكريات المصاحبة للحواس الأخرى.

ووفقاً للدراسة، فإن الذكريات تتدفق عندما يشم الإنسان رائحة مألوفة، فتنتقل جزيئات الرائحة مباشرة إلى منطقة الدماغ "أميغدالا" المسؤولة عن السيطرة على العواطف. أما الحواس الأخرى فلا تؤثر في هذه المنطقة بشكل مباشر، لذا فهي تحفز عاطفة أقل.

وفسّر علماء الأعصاب الأمر بأن حاسة الشم تعيد المزيد من الذكريات، أكثر من الحواس الأخرى، لأنها تؤثر في مناطق دماغية أخرى أيضاً، مثل القشرة الشمية المسؤولة عن معالجة الروائح، مشيرين إلى أن هذه الاكتشافات تساعد الأشخاص على تذكر ماضيهم، ومعالجة الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالنسيان والذاكرة.

وأفاد هؤلاء العلماء أن هناك ارتباطاً فريداً بين حاسة الشم وجزء الدماغ الذي يعالج العواطف، وبالتالي فإن بالإمكان إيقاظ الأحاسيس والمشاعر المكبوتة، والذاكرة المخزنة، من خلال مؤثرات حسية معينة، كرائحة عطر، أو صوت شلال، أو منظر طبيعي معين.

وكتب الفريق في دورية "الإدراك والعاطفة" أن النتائج "لا تؤكد ظاهرة بروست"، لكن النتائج قد تكون مفيدة للبحث في اضطرابات ما بعد الصدمة، التي تسبب للمرضى ذكريات بتجارب حية ومؤلمة مرّوا بها. وأضافوا: "نتائجنا هي امتداد للأبحاث السابقة التي تدل على أن الرائحة هي أقوى من الموسيقى كمؤثر لاسترجاع الذكريات".





ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى