منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

نظام العد الحالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظام العد الحالى

مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الأربعاء سبتمبر 24, 2014 5:42 am

نظام العد الحالى :
أعتذر عن ظهور الصورة أ بصورة الصورة ب المعروفة فى بلاد المشرق العربى وعن عدم ظهور بعض الصور وعن ظهور بعض الأرقام بطريقة غير الصحيحة
يوجد فى هذا العصر صورتين لنظام العد هما :
أ*- 9876543210 ويسمونها الأرقام الهندية والهوائية وتسميها العامة العربية
ب*- 0123456789 ويسمونها الأرقام العربية والغبارية وفى الغرب ألجوريزم نسبة للخوارزمى وتسميها العامة الأرقام الإفرنجية والإنجليزية
أصل الصورتين :
تعددت الإدعاءات فى أمر الصورتين وهى :
- أصلها هندى - أصلها عربى -أصلها فارسى -أتت من كابول بأفغانستان
وليس هناك أدلة تثبت أى إدعاء سوى ما جاء فى كتب التاريخ وكتب الرياضيات وقد رجح كثيرون الإدعاء الأول ومن هؤلاء البيرونى حيث قال "إن صور الحروف وأرقام الحساب تختلف فى الهند باختلاف المحلات وإن العرب أخذوا أحسن ما عندهم فهذبوا بعضها وكونوا من ذلك سلستين عرف إحداها (الصورة أ)بالأرقام الهندية وهى التى تستعملها بلادنا وأكثر الأقطار الإسلامية والعربية وعرفت الثانية (الصورة ب) بالأرقام الغبارية وقد انتشر استعمالها فى بلاد المغرب والأندلس "( كتاب مقدمة فى تاريخ الرياضيات ص43 )ومنهم ول ديورانت فى كتابه قصة الحضارة حيث قال "ففى عام 773 أمر المنصور بترجمة السد هنتا وهى رسائل هندية فى علم الفلك يرجع تاريخها إلى عام 425ق م وربما كانت هذه الرسائل هى الوسيلة التى وصلت بها الأرقام العربية والصفر من بلاد الهند إلى بلاد الإسلام ففى عام 813 استخدم الخوارزمى الأرقام الهندية فى جداوله الرياضية ثم نشر فى عام 825 رسالة تعرف فى اللاتينية باسم algoitmi de numero in douin
أى الخوارزمى عن أرقام الهنود"( قصة الحضارة ول ديورانت ج2 المجلد الرابع ص180 ترجمة محمد بدران)ويقول صاحبا كتاب مقدمة فى تاريخ الرياضيات "ويعتقد أنها من أصل هندى وقد نقلها العرب من خلال ترجمتهم بناء على أمر الخليفة المنصور لكتاب (الشد هانت )وكان أكبر موسوعة هندية فى الفلك والرياضيات (وكان العرب يسمونها السند هند للتسهيل )وقد حملها إلى بغداد عالم فلكى هندى يدهى كانكاه وقام بترجمتها إلى العربية يعقوب بن طارق المتوفى 796 م وإبراهيم الفزارى المتوفى فى عام 777م"( كتاب مقدمة فى تاريخ الرياضيات ص ) وعلى الإنسان أن يؤمن بمقولة ليس المهم من أول من اخترع وإنما المهم الاستفادة من الاختراع فالادعاءات التاريخية ليس من خلفها طائل سوى تضييع الوقت فى جدال عقيم
أسس شكل الصورتين :
إن الصورة الغبارية 0123456789 فالرقم 1 يمثل زاوية واحدة هى ما تشير له النقطة والرقم 2 يمثل زاويتين هما ما تشير لهما النقطتان والرقم 3 يمثل ثلاث زوايا والرقم 4 يمثل أربع زوايا والرقم 5 يمثل خمس زوايا
والرقم 6 يمثل ستة زوايا والرقم 7 يمثل سبعة زوايا والرقم 8 يمثل ثمانية زوايا والرقم 9 يمثل تسع زوايا
والرقم0 ليس به أى زوايا إشارة إلى أنه يعنى لا شىء وذلك حسب رأى البعض وأما الصورة 9876543210 فليس لها أساس سوى فى أربعة أرقام هى4321 فهم يقومون على أساس القطع المكونة فالرقم 1يمثل قطعة واحدة والرقم يمثل قطعتين إحداهما واقفة والأخرى راقدة والرقم
987654321 يمثل ثلاث قطع والرقم يمثل أربع قطع وأما بقية الأرقام فليس بينها ما يسمى نظام تقوم عليه
تسميات الصورتين :
الصورة أ:9876543210 تسمى بالتسميات التالية :
-الهوائية وسبب التسمية كما يقولون "لأنها كانت تعد وتحسب فى الذهن "( مجلة العربى الكويتية مقال عبد اللطيف جاسم كانو العدد ص )
-الهندية وسببه كما يقولون أخذ العرب لها من الهند
-الخوارزمية نسبة لمحمد بن موسى الخوارزمى صاحب كتاب الجبر والمقابلة
-العربية وتسميها العامة والأطفال بهذا
الصورة ب 0123456789 وتسمى بالأسماء التالية :
-الغبارية "لأنها كانت تكتب فى القديم على طاولة أو على لوحة تكسوها طبقة خفيفة من الرمل "( مجلة العربى الكويتية مقال عبد اللطيف جاسم كانو العدد ص )
-العربية لأخذ الإفرنج إياها من العرب
-الهندية لنقل العرب إياها من الهند
-الخوارزمية نسبة لنقل الإفرنج لها من كتب الخوارزمى
- الإنجليزية أو الإفرنجية أو الغربية وتسميها بهذا العامة والأطفال
بلاد استعمال الصورتين :
تستعمل الصورة أ فى بلاد المشرق الإسلامى وأما الصورة ب فتستعمل فى بلاد المغرب الإسلامى وبقية دول العالم
عيوب الصورتين :
مما لا شك فيه أن كل من الصورتين لها عيوب نتعرض لها الآن :
عيوب الصورة أ تتمثل فى التالى :
-الصفر0 يمكن تحويل النقطة لأى رقم من التسعة الأخرين
-الواحد يمكن تحويله بسهولة إلى 2،3،6،9 وإلى 7،8 بصعوبة
-الاثنان يمكن تحويلها إلى 3 بسهولة وإلى 4 بصعوبة
-الخمسة يمكن تحويلها إلى 9 بسهولة
-الستة يمكن تحويلها إلى 9 بسهولة
عيوب الصورة ب وتتمثل فى التالى :
-الصفر0يمكن تحويل الدائرة إلى 9-8 -6
-الواحد1 يمكن تحويله إلى 9-4
-الخمسة 5 يمكن تحويلها إلى 9-6
-الستة 6 يمكن تحويلها إلى 8
-التسعة 9 يمكن تحويلها إلى 8
ومن هذا يتضح أن الصورتين بهما عيوب متعددة تسمح بسهولة التزوير فى الحسابات
الأرقام شعرا :
قال شاعر :
ألف وحاء ثم حج بعده عين وبعد العين عو ترسم
هاء وبعد الهاء شكل ظاهر يبدو كمخطاف إذ هو يرقم
صفران تامتها وقد ضما معا والواو تاسعها بذلك تختم
فالألف ا تشبه 1 والحاء تشبه 2 وحج تشبه 3 والعين تشبه 4 وعو تشبه 5
والهاء تشبه 6 والمخطاف يشبه 7 والصفرين فوق بعضهما يشبهان 8 والواو تشبه 9
توحيد الأرقام :
نادى البعض بتوحيد صورة الأرقام فى بلاد الإسلام لأن هناك تناقض فى بلاد الصورة الهوائية 9876543210 فبينما تكتب الأرقام فى التعليم والصحف والمجلات ووسائل الإعلام والمكاتبات هوائية نجد أن الأجهزة التى عليها أرقام مثل التلفازات والمسجلات والثلاجات والساعات والحواسب والمساطر يكتب معظمها إن لم يكن كلها بالصورة الغبارية 0123456789 وهو تناقض عادى لا يشغل بال أحد من الناس لأنه فى رأيهم شىء عادى اعتادوا عليه والسؤال الآن ما الحل ؟والإجابة هناك حلول عدة منها :
1- إقامة نظام خليط من الصورتين مثل 3210 4 59876
2- إقامة نظام بديل للصورتين وهو نظام يجب أن يتلافى كل العيوب ويكون سهل التعلم ومن تلك الأنظمة:
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
= L Г لـ > O 6 7 8 <
الأعداد678 هى فى صورة أ وليست الظاهرة فى الصورة فى السطر الماضى
والحمد لله

رضا البطاوى
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 1362
العمر : 48
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى