منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

مواد البناء فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواد البناء فى القرآن

مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الإثنين أكتوبر 05, 2015 6:41 pm

مواد البناء فى القرآن :
بين الله لنا أن من مواد البناء التالى :
- جلود الأنعام ومن هذه الجلود تبنى المبانى فى المناطق الرعوية وتمتاز هذه البيوت بأنها سهلة الإقامة والحمل والهدم وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم "
- الطين المشوى وهو الطين الذى أشعلت فيه النار وقد طلب فرعون من هامان أن يبنى له الصرح من هذه المادة وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا ".
- القوارير وهى الزجاجات أى الرقائق الشفافة وقد بين سليمان (ص)لملكة سبأ أن الصرح الذى دخلته مصنوع من قوارير أى زجاج شفاف وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "قيل لها ادخلى الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوراير ".
- صخر الجبال وهى الحجارة الجامدة وقد بين الله لنا أن ثمود وهم أصحاب الحجر قد بنوا البيوت من صخر الجبال وفى هذا قال بسورة الحجر "ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين وأتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا أمنين ".
- الشجر وهو النباتات الشجرية وهذه المادة يبنى فيها النحل بيوته والإنسان أيضا قد يعمل منها بيوتا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون " .
- الزخرف وهو الذهب وقد طلب الكفار من الرسول (ص)أن يكون له بيت من زخرف أى ذهب حتى يؤمنوا به وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أو يكون لك بيت زخرف ".

رضا البطاوى
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 1359
العمر : 48
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى