منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

حوار حول آل البيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حوار حول آل البيت

مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:23 pm

آل البيت :
قال الفتى موضوعنا اليوم هو آل البيت فمن هم ؟
قال المعلم :آل أو أهل البيت تعبير أطلق خطأ على البيت العلوى أو البيت الفاطمى فالبيت المراد هنا البيت المحمدى .
قال الفتى أوضح .
قال المعلم إن كلمة أهل البيت تعنى زوجات النبى (ص)وبناته وأما الدليل فقوله تعالى بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكم ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس آهل البيت ويطهركم تطهيرا "ودعنى أسألك من المخاطب فى الآية ؟
قال الفتى إنهن نساء بدليل نون النسوة .
قال المعلم إذا فأهل البيت هن نساء النبى(ص)ومعهن بناته لأن الآية السابقة تقول "يا نساء النبى لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض وقلن قولا معروفا "ولأن الآية التالية خاطب الله فيها نفس السورة فقال "واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة "ولاحظ كلمة بيوتكن لتعلم أن البيت المراد فى الآية السابقة هو بيت الرسول (ص)وأما أهله فهن زوجاته وبناته .
قال الفتى هلا ذكرت لى ما جاء عن أهل البيت فى القرآن
قال المعلم رحمك الله لقد ورد هذا التعبير فى سورة هود حيث قال تعالى "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد " .
والملاحظ هنا أن المخاطب هو أهل البيت وهى امرأة إبراهيم (ص)بدليل قول الملائكة "أتعجبين "إذا فكلمة أهل البيت تطلق على زوج أى رسول أى على زوجاته وعلى أولاده كما بقوله بسورة آل عمران "إن الله اصطفى أدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين "فهنا المصطفين ولدا إبراهيم (ص)إسماعيل (ص)وإسحاق (ص)وولد عمران يقصد به مريم (ص)والمسيح (ص) فهو من ذرية بنته دون زواج أو زنى .
قال الفتى وماذا أيضا ؟
قال المعلم إن هذه وهى إطلاق لفظ أهل البيت على البيت العلوى أو الفاطمى عدا الابنة فاطمة رضى الله عنها ينفيها القرآن .
تساءل الفتى وما الدليل ؟
أجاب المعلم :قوله تعالى بسورة الأحزاب "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم "فإذا كان الرسول (ص)ليس له ابن ذكر فى بيته أو خارج بيته فهذا يعنى أنه ليس له ذرية تحمل اسمه لأن أولاد على هم من صلب على وليس من صلب محمد(ص)فالأولاد لا ينسبون إلى الأم لأن ذلك يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله "

رضا البطاوى
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد الرسائل : 1702
العمر : 49
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى