منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

صفحات من كتاب عباقرة وعلماء غيروا وجه العالم للدكتور محمد كذلك 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صفحات من كتاب عباقرة وعلماء غيروا وجه العالم للدكتور محمد كذلك 3

مُساهمة من طرف المدير العام في الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 11:30 pm

{ أحمد زويل Zewail, Ahmed H. }

{ فرعون من مصر }
كان لابد من البدء بعالمنا العزيز على قلوبنا , والذي رفع اسم ورأس مصر عاليتين رغم تنكر مصر له وهو في مستهل حياته لتتلقفه أحضانها بعدما صار من أهم وأعظم رجال الكون , فتحية له مني على خلقه وفضله وعلمه داعين الله عز وجل أن نري أولادنا كما نري أحمد زويل .
ولد أحمد زويل عام 1946 , وهو عالم مصري يحمل الجنسية الأمريكية وفاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لتطويره طريقة دراسة التفاعلات الكيمائية بالحركة البطيئة مستخدماً ومضات شديدة القصر من أشعة الليزر ultra-short laser flashes .
ذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن ما قام به أحمد زويل يعد ثورة في الكيمياء لأن الطريقة التي اكتشفها ستساعد كل العلماء و الدارسين في فهم وتوقع التفاعلات الكيمائية .
ولد أحمد زويل في دمنهور بمحافظة البحيرة عام 1946 , ونال درجة الباكالوريا bachelor ( الثانوية العامة ) , ثم درجة البكالوريوس master's degrees من جامعة الإسكندرية ثم رحل إلى الولايات المتحدة , وفي عام 1974 حصل على دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D. degree من جامعة Pennsylvania , ليذهب بعدها إلى كاليفورنيا كزميل بحث research fellow .
في عام 1976 حصل على منحة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology (Caltech) في باسادينا Pasadena , وفي عام 1982 أصبح أستاذ كامل full professor , وفي عام 1990 أصبح أول شخص يشغل كرسي Linus Pauling Chair في الكيمياء والفيزياء الـ Caltech .
في سلسلة من التجارب التي قام بها زويل عام 1980 طور زويل ما يمكن أن يوصف أنه أسرع كاميرا في العالم world's fastest camera , وفي هذه الآلة يستخدم زويل ومضات من ضوء الليزر لفترات قصيرة تعمل على تجميد freeze الحركة عندما تكون الذرات atoms والجزيئاتmolecules في اتجاهها لتكوين مركبات جديدة new compounds . وباستخدام أسلوب الليزر هذا يصبح زويل أو ل رجل يتعرف على كيفية تشكل الذرات والجزيئات وتكسير الروابط الكيمائية chemical bonds . وباستخدام هذا الأسلوب تمكن زويل من دراسة العمليات الكيماوية المختلفة من التفاعلات الحادثة في الغلاف الجوي إلى التفاعلات البيولوجية الحادثة بين المكونات الوراثية في الهيموجلوبين hemoglobin .
أعتمد أسلوب زويل على استخدام ومضات ضوء الليزر لزمن قصير سمي فمتوثانية femtosecond , ويعدل الفمتوثانية جزء من مليون من بليون من الثانية , أي :
0.000000000000001 ثانية .
أما كيمياء الفمتو Femtochemisty فهي جزء من الكيمياء الفيزيقية physical chemistry تعنون فترة من الزمن القصير في التفاعلات الكيمائية التي تبحث في كيفية حدوث بعض التفاعلات وعدم حدوث تفاعلات أخري .
لقد جعل أسلوب زويل في التقاط الصور هذه الأبحاث ممكنة . أن أحد أول اكتشافات كيمياء الفمتو femtochemistry كان التعرف على المنتجات الوسطية التي تتكون خلال التفاعلات الكيماوية وتختلف من البداية وحتى نهاية التفاعل .
ومن خلال فهم أسلوب حركة الجزيئات أصبح الكيمائيون اليوم أكثر قدرة في السيطرة على التفاعلات الكيمائية وخلق جزيئات جديدة . لقد نال زويل العديد من الجوائز الأخرى خلاف جائزة نوبل . و في عام 1999 أصدرت الحكومة المصرية طابع بريد يحمل صورة أحمد زويل .

المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى