منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

التلمود البابلي 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التلمود البابلي 1

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين مارس 15, 2010 12:44 am






دار الغدير
ترجمة
وتقديم:نبيل
فياض
عند قراءة
التلمود الذي يمثل مصدر الشريعة
الثانيلليهود بعد التوراة فانت
لا تقرأ مجرد أحاكم فقط بل تقرأ
أكثر من ذلك...تقرأ مصدرتراثي
يكش فعن عادات وأعراف اليهود منها ما تتعلق بالأكل
الشرب الأدويةالطب......تقرا
كتاب يقدم لك مفاتيح لفهم الاسس التحتية
لعقلية اليهود ........فيقمه الكتاب ليست دينية بقدر
ماهي تاريخية ....اجتملعيه
معرفيه لذا حاولتاختصاره وتقديمه


__________________


التلمود:
هو عمل
موسوعي ضخم
يتضمن اراء الحاخامينالقدامى في
مسائل لاحصر لها من الشريعه إلى الأدب حتى
الطب.وهو اهم عمل تشريعي
بعدالتوراة فهو يمثل الشريعة الشفوية مقابل الشريعه المكتوبه

أي
التوراة .فالتقليداليهودي يرى انه من اصل الهي نقل عبر موسى فم الى فم

شفويا
الى شيوخ اسرائيل الذيتناقلوه بالطريقة ذاتها حتى رأوا ان الضرورة تقتضي

تدوينه.والشريعه
التلموديهماخوذة من الشريعه التوراتية لكنها تعكس الى حد كبير

العادات
والافكار زمن كتابةالعمل
.
النص
الاساسي في
التلمود هو:
المشنا
التي تعنى بتصنيف
الشريعهالشفويه.
الغمارا:التي
تتضمن
نقاشات الحاخامين حول المشنا.


مشنا:
يرجع
اغلبها الى حقبة
قديمه فالبعض يرى انهاترجع الى
العصر الفارسي(538ق.م)ويقال انها ظهرت للعيان مع
تلاميذ الاكاديمياتاليهوديه
التي وجدت ايام يوشافاط ملك
يهوذا(875-850ق.م)واستمر وضعها
حتى دمارالهيكل الثاني عام 70م
.
مصادرها :هي القواعد
والاعراف
التي رسخها المسؤولونفي ادارتهم للشئون الدينية والمدنية نثل السبت الصلوات

الطهارة
الطعام المحللوالمحرم والجدل حول الرق
.
في
العصور القديمة دون
التلاميذ التعاليمالاكاديميه في
شكل مختصر بحيث يستطيع حفظها عن ظهر قلب
وكانوا يضيفون عليها
تفسيراتوتعليقات مطوله وفي القرن الاول الميلادي قدم عدد من

المعلمين
ميشنائية مختلفه عكستكل منها راي صاحبها الخاص
.
في عام
200 م قام الحاخام
رابي بجمع المشناءوت فيمجموعه
متناسقه فاختار منها سته اقسام دعاها بحسب المادة
التي تعالجها .وقد اهملبعضها
واضاف على البعض وحرص على ان تكون شرائع غير قابله
للدحض
لم تمر
محاولاتهدون معارضه لكنه نجح في قمع
المعارضة .
ورفض
مشناءوت عديدة واتلف الكثير منهاوالبعض منها لم تكن في حوزته وبعضها

اخفيت
عنه وقد حاول البحث عنها لكن الكثير منهااخفيت عنه لتظهر بعد وفاته

للعيان.
وهذه
المشناءوت التي ظهرت دعيت باسمتوصفوت أي غير الاساسية.والبعض باسم

بورايتوت
أي المادة الثانوية غيرالاكاديميه
.
قامت
الكليات بمحاوله لشرح مشناءوت
رابي فكانت تختصروتكمل
بنصتوراتي او تشرح برفقة رأي معارض لتوفيقها معه واحيانا
يحاولون ان يوافقوها معالتبدلات
المتلاحقة حتى وان اضافوا اليه نصه مشنا من
تاليفهمالخاص.
لغة
المشنا هي العبرية وهي ابسط من
عبرية التوراة مختلفهعنها في
اللغة المفردات واسلوب بناء الجميلوالشرائع
الموجدوده فيها على شكل
احكامعامه وامثله عينيه واحيانا تورد حوادث
فعليه.

تقسم الى
ستة انظمة
:
1-
زراعيم (بذور):شرائع العمل الزراعي وحصص الكهنة اللاويين
والفقراء من الحصاد

2-
موعيد(مواعيد): شرائع السبت الاعياد وايام الصوم.
3 -
نشيم(نساء):شرائعالزواج والطلاق .
4-
نزكين(اضرار): الشرائع المدنيةوالجنائيه
5-
قدشيم(مقدسات):شرائع الهيكل والخدمة الربانيه
6-
طهروت(طهارات):شرائع الطهارة الطقسيه للافراد والمواد.
يقسم كل
نظام الى رسالهوكل رساله الى
فصول.





الغمارا


:
كلمة
اراميه تعني التعليم اوالخاتمه

هناك
مجموعتا غمارا وهما كتلتا
النقاشات والدراسات التي تمحورت
فيفلسطين وبابل حول
المشناءوت.
كان
الهدف من الغمارا مواءمة المشناءوت
بالبورايتوتوالوصول الى قرار
نهائي في معظم
الحالات.
دعوا
معلمو الغمارا (امورائيم
) أيالذين
فسروا
المقاطع الصعبة من المشنا .وهم كمفسرين لم تكن لديهم سلطه الانحراف

عنروح
المشنا
مالم يدعما اقوالهم لتانا يعارض المشنا محط
البحث.
جمعت
نقاشاتالامورائيم في بابل وفلسطين وحصلنا بالتالي ما يعرف الان

بالتلمودين
البابليوالفلسطيني
.
التلمود
الفلسطيني هو
الاقدم حمع جزء منه في منتصف
القرن الرابعالميلادي وجمع معظمه بعد ذلك
بجيلين.
بالنسبة
للتلمود البابلي بدأ
رابيناوآشي
بترتيب
الغمارا دون نجاح واعادا الكره ثانية لكنهما ماتا قبل ان
يكملاعملهما.وقد بدا ذلك في
القرن الرابع الميلادي .ظل ينتقل
من يد الى يد الى ان
انهىالصابورائيم تحرير التلمود البابلي في القرن السادس
الميلادي
اهتموا
اضافة الىشرائع المشنا بالتفاسير الوعظية لنصوص
توراتية وقدموا اراء حول نشوء
الكون قصصامبادئ لاهوتيه وقضايا اخرى غير
تشريعيه .
القسم
الغير الشرعي اطلق عليه
اسمهاغاداه
وهو يشكل
30% من التلمود البابلي و15% من الفلسطيني ويعتمد اساسا
علىفولكور
منطقة
الشرق الاوسط
.
قسم
تشريعي يدعى
هالاخا.
اذن
المشناهي ذاتها في التلمودين لكن الغمارا
مختلفه .
الغمارا
مكتوبه باللغة
الاراميهلكنها تختلف في اللهجه
في التلمودين فالبابلي الشرقيه
والفلسطيني غربيه.
التلمودالبابلي
اهم من الفلسطيني واكثر
موثوقية لانه انتهى بعد
الفلسطيني بفتره لا بأس بهاواحتل يهود بابل اثناء مركز القلب لكل

يهود
العالم بغض النظر عن تفاوت الحجم
.


اليهود
والتلمود
:كل انظمةالتشريع اليهودي تعتمد
على التلمود ملزمة نظريا لكل يهودي
ويمكن للحاخامين مابعدالتلموديين
ان يفسروا هذه الاحكام ويستنبطوا منها ما يمكن
على المسائل المستحدثهانما لا
سلطه لديهم اطلاقا لالغاء أي
حكم.
المسائل
الشرعيه تأخذ اكثر من نصفالتلمود البابلي واكثر من ثلاثة ارباع

الفلسطيني
.وهذا يفسر بسهوله اذا عرفنا اندور الخامين القدامى الاساسي القضاء والتعليم

والتوجيه.
كانت
الشريعهبالنسبه لليهود عطيه الهيه وان الرد المناسب للكرم الالهي

هو
الالتزام بها
.
فالشؤيعه
اهم ما يمكن لليهودي علماني ام حاخام فكانت
دراسة التلمود واجبادينيا
مفروضا على كل يهودي يدرسها البعض في المرحله
الابتدائيه اليهوديه ومنهم
منيكمل دراستهم في اليشيفوت أي المعاهد العليا
للدراسه.
ثم ظهر
مع مر العصورادب حاخامي ضخم حول التلمود ينقسمك الى
مجموعتين كبيرتين:
واحده
تهتم بالتطبيقالعملي لشرائع التلمود واخرى تولي
القسم الهاغادي جل اهميتها.


التلمود والطوائف اليهوديه :
تظهر
الكتب العربيه جهلافادحا بالتلمود والطوائف اليهوديه على
حد سواء خاثصه عندما تلقي
بلائمة العدوانالاسرائيلي على عاتق التلمود.فالذين يؤمنون بهذا العمل

كشريعه
شفويه هم اقليه حالياوهم افضل حيال القضايا العربيه من كثير من العلمانيين او

الذين
يرفضون سلطهالتلمود
.
وطوائف
اليهود كثيرة تختلف في عاداتها
وتقاليدها الى درجة
التناقضوربما التكفير
.
من طوائف
اليهوديه القديمه
: (القراءون ,الربانيون,السامريون,الدونمة,الفلاشا,والكوتشين)
من
الطوائف الحديثة
: (الاصلاحيون,المحافظون(الماصورتي
في
انجلترا),الارثوذكس(الربانيونالاشكنازيم)
الارثوذكس
المحدثون ,جماعة اعادة البناء,وجماعة
ناطوراي-قارتا)ولقداستثنينا
الحسيديين والقباليين الذين هم نسيج وحدهم في
اليهوديه.
بالنسبهللطوائف
القديمه
:
فالقراءون
رفضوا التلمود وقالوا(( انها ماهي الا بدعه
ابتدعهاالحاخامون
وقالوا
انها شريعه الهيه شفويه وانها يجب ان تقدس
)).

اما
الفلاشاالاثيوبيون يجهلون الكالم تطور التلمود اليهودي ويلتزمون

بطقوس
تشبه عادات القرائيهوالسامريه
.
الكوتشين
الهنود لا يملكون الا معرفه قليله
بالتلمود .
السامريونلا
يعترفون الا باسفار العهد القديم الخمسه الاولى مع
تحويرات بسيطه.
الدونمةالاتراك
طائفه يهودية باطنيه لا يعرف
عنها الا القليل.
في القرن
الثامن
عشرظهرت الطائفه
الاصلاحيه
كانت تنادي بالاصلاح والاصلاح المضاد للكنيسه فكانت
تتعاملبعقلانية
صرامه مع
امور التشريع الديني الامر الذي ادى الى عدم اخذ التلمود
بعينالاعتبار في
القضايا
التشريعيه
.
كانت ردة
فعل الارثوذكس الربانيون خلق
طائفةمعارضه
تمسكوا
بالتلمود كنص الهي
.
اما
المحافظون اهتموا بدراسه التلمود
لكنه لاينظرون
اليه
بالتقديس التقليدي المعروف
.
والجماعات
الارثوذكسيه ليست
صهونيهعموما بل
بعضها
معاد للصهيونيه
.
الجماعات
الارثوذكسيه غير
الصهيونيه:
اغوداتيسرائيل
.حزبي شاس (لليهود الشرقيين) وديغل هارتوراه في
فلسطين.
والحزبالصهيوني:المفدال(المتدينين
الوطنيين)
نطوراي
–قارتا الارثوذكسيه تؤمن
بالتلمودكشريعه
الهيه هي
من الد اعداء قيام دله يهوديه في فلسطين


ويبذل
حاخاماتها جهوداكبيره لاقناع اليهود بعدم الهجرة من
بلادهم الى الاراضي المقدسه.


تمترجمته باسم عبده الاوثان وذلك لـ:
-
الرسالة
متوسطه الحجم وتعبر تماما عن
جوالتلمود
ومصطلحاته.
-
في
الرساله كما اشرنا سابقا من مشنا وغمارا
وهالاخاوبورايتا وتيوصفيتا.
-
هذه
الرساله تحديدا
تهم ابناء كافة الاديان
والمذاهب لانهاتشير الى علاقتهم
باليهود.
بالنسبة
للمسلمين فييشار الى العلاقه معهم
فيالحديث
عن
(المنحدرين عن نوح) والذين هم موحدين بشكل
مطلق.
اما
المسيحية فيقولديفيد نوفاك(ان عددا من المشرعين
اليهود اعتبروها احد اشكال
الوثقنية وهي بالتاليتستوجب الاحكام المتعلقه بعبادة
الاوثان)
ولا يمكن
فصل اراء التلمودبالميسحيه والمسيحيين عن جو ذلك الزمان
فقد خرجت المسيحية من قلب
اليهودية وقد جاءالمسيح ليقلب شرائع الحاخامين راسا على
عقب .مقابل التوحيد اليهودي
المطلق طرحالتيار
الرئيس
في
المسيحية التجسيد والتوحيد التثليثي ومقابل شرائع
السبتالملزمة لكل يهودي قال
المسيح بان الانسان هو سيد السبت
...باختصاراذا كانتاليهوديه جعلت
من الانسان كائنا لخدمة الشريعه فالمسيح
جعلت من الانسان
كائنالخدمةالبشريه

وزاد
المشكله ان المسيحيه استقطبت في
بدايتها اعداد ضخمةمن اليهود ثم
انطلقت لتصبح ديانه عالميه بعد التبشير بين
الاممخاصه وانها التزمتبالعهد
القديم,كجزء اول من كتابها
المقدس.
والحقيقة
ان اليهود حتى فترات
متأخرةكانوا ينظرون الى
المسيحيه كهرقطه يهوديه مسيانيه حققت
نجاحات متميزة


الفصلالاول

المشنا الأول:
جاءفيها:
يحرم
التعامل مع الوثنيين قبل اعيادهم
بثلاثة ايام فلا نعيرهم ولا
نستعيرمنهم ولا ندفع لهم اجره ولانأخذ منهم.مع ان البعض يحلل

الاخذ
منهم لان هذا يتعسهمولكن هناك من رد عليه:ان هذا يتعسهم الان ويريحهم

مستقبلا.

الغمارا


:جاء فيها:


في المستقبل سيأخذ تاقدوس
المباركالكتاب
المقدس
بيده ويقول: ((من كان منشغلا بهذا سيظهر للعيان وينالاجره
))
فتأتي
حشود متنافرة
الألوان ولكن القدوس المبارك
سيقول لهم: ((اجلاتدخلوا على هذا النحو من الفوضى بل
اتركوا كل امه تدخل وحدها ومعها
كتبتها)). تدخلروما المحترمة في كافة المعمورة سأل
القدوس المبارك روما((ماذا كان
يشغلك عنالعالم)) فأجابت((يارب الكون لقد اسسنا اسواقاعديدة

وبنينا
حمامات كثيرة واكثرنا منالذهب والفضه الى درجه كبيرة ولقد فعلنا هذا كله لصالح

اسرائيل
وذلك كي نمكنهم مندراسة الشريعة
))
وسوف
تكون من السخافه ان
تقولوا انكم فعلتم ذلك لصالح
اسرائيللانكم لم تفعلوه الا لصالح انفسكم فقد بنيتم الاسواق بهدف

الدعاره.واشدتم
الحماماتمن اجل متعكم اما الذهب والفضه فهما لي .هل بينكم اولئك

الذين
درسوا الشريعه؟فيخرجوا خائبين






ولكن
لماذا
تدخلالامم الاخرى
بعدما
رات خيت امل الامتين الاولتين؟فيساورها الاعتقاد
التالي:الامتانالاولتان
استعبدتا اسرائيل ونحن لم نعرف حاله
كهذه.

في نهاية
الامر ستتحدثالامتان امامه يارب الكون هل اعطيتنا
ولم نقبل بها؟كيف يمكن تقولا
ذلك ؟اليسمكتوبفي (تث:33:2): اقبل الرب من سينا واشرق لهم منسعير

وسطع جبل
منفاران
)
ونستدل
من هذا ان الله قدم التوراه لكل
امة فلم يقبلها احد حتى
جاءتاسرائيل
.
سيقولون يارب
هل احدرت الجبل الينا كما
فعلت مع بني اسرائيل؟
ستاتيالاجابه
التاليه: (دع الوائل ترينا)اش 43: 9 وسيقول
القدوس المبارك((لقد قدمتلابناء
نوح الوصايا السبع فهل التزمتم بها) تن الوصايا
التي قبل بها ابناء نوح
لميلتزموا بها لذلك اعفا منها
الامم
.
الوصايا
السبع:الجبار على تعديل القضايا
وفقحالات
محدده.حظر:التجديف-عبادة
الاوثان –قتل البشر-الزنا اللواط ممارسة الجنس
معالحيوانالسرقة –اكل عضو من حيوان حي.
حتى
الاممي الذي ينشغل
بدراسةالتوراة مثل
كاهن
كبير
.
ان الاجر
لمن يطيع وهو موصى هو اكبر من اجر الذي
يقدمالطاعة ذاتها
وهو غير
موصى
.
عندها
ستهتف الامم ((لكن يارب هل اطاعت
اسرائيلالتيقبلت
التوراه
وصاياها
))
سيجيب
القدوس(اشهد انها
فعلت)
يهتفون(يارب
الكون هلمن المناسب ان يشهد اب في قضية
ابنه؟الم يدع اسرائيل ابن
الابدي) (اسرائيل ابنيالبكر)(ار33
: 25)
عند ئذ
يقولول دعوا السماء تشهد بان اسرائيل حافظت
علىالوصايا العشر
لكنهم
سيعترضون بان السماء والارض متورطتان في القضية وهو ما
يبررالاشاره الى
ان الرب
اشترط على كل ما خلق في الايام السته


ان تقبل
اسرائيلالتوراه على نحو حسن جيد والا سوف اعيدكم الى حالة الخلط

والدمار.
فيقولالقدوس((سوف
تشهد من اممكم ان اسرائيل حفظ وصايا التوراه
فسيشهد نمرود ان ابراهيملم يعبد
الاوثان.وسيشهد لابان بان يعقوب لم يك موضع شك
كسارق.وستشهد فوطيفار انيوسف لم
يتعرض للإثم

وسيشهد
نبوخذ ان حنانيا وعزريا لم
ينحنوا للصورة وسيقولاليفاز
التيماني وبلداد الشوحي وصوفار النعماتي عن
اسرائيل كلهم بانهم
يحفظونالشرائع كلها
).
سيهتفون:
(اعطنا اياها ايها الآن يارب وسوف
نحفظها)
سيجاوبونان
من يستعد للسبت سيجد في السبت ما ياكله لكن ما الذي
سيجده ذلك الذي لمLعلى ذلكيستعد له)
وبالرغم
من هذا لدي عمل سهل يستوجب الاجر الا وهو
السوكا(سقيفه ,كوخ, وثمة عيد يهودي هو
عيد
المضال يقيم خلاله اليهود مثل هذه الاكواخ في منازلهمويسكنون فيها)سيحضر كل منهم
عندئذ سوكا
على سطح منزله لكن ما ان تسخنها
الشمسسيهجرها ويمضي مع ذلك الم يقل من يتالم في تحقيق وصية

السوكا
يعفى من هذه المسأله
.نعم ولكن لا
يرفضها.وسيبتسم
منهم القدوس ولا يبتسم الا في ذلك
اليوم.
هناكاثنى
عشر في اليوم ينشغل القدوس المبارك في ثلاث ساعات
منها بالتوراة وفي
الثلاثالساعات التي تليها

يحاكم
العالم ككل وعندما يرى انه عرضه
للتدمير يقوم عن كرسيالدينونه
ويجلس على كرسي الرحمة وفي الساعات الثلاث التي
تليها يند العالم بالطعاممن
اعظم الخلائق لاصغرها.وفي السعات الثلاث الأخيرة
يلعب(الكلمه العبريه هنا
صحوكتعني الرياضة والابتسامة معا) مع لوياتان(اسم عبري معناه

ملفوف
وهو حيوان مائي هائلذكر في الاسفار العشرية من التوراة فقط ويعتقد ان المقصود

به
التمساح)(لوياتان الذيكونته لتسخر منه)(مز104
: 26)
يفعل في
الليل ما يفعله في النهار. وانه
يركبعلى غمامة
ليله
ويتحرك في جميع الاتجاهات فوق 18000عالما
.
ويمكننا
القول انهيبجلس ويستمع الى اغنية
الملائكة.


كما ان سمك البحر يموت حال اخراجه منالبحر
كذلك
يموت الناس حين ينفصلون عن التوراة
.
لن تكون
هناك جهنا
(جهنم ) فيالمستقبل فالقدوس المبارك سيأخذ الشمس من قرصها
يعاقب
الآثمين بحرارتها اماالمستقيمون
فيشفون بها
.
لن اعامل
اسرائيل حين
أحاكمة بنفس طريقة
دينونةالوثنيين
.
(
اننا لا
ندرك القدير
الرفيع القوة)(أي 37: 23)
(إلهنا العظيم شديدالقوة )(مز147
: 5 )
لا توجد
مشكله هنا فهو لا يستخدم قوته في زمن الدينونه
لكنهيستخدمها في زمن الحرب.
يغضب
الرب طيلة اليوم
عدا لحظة تعد جزءا من
ثلاثةوخمسين الف وثمانمائة وثماني اربعين جزءا من الساعة
الواحده ولا يوجد مخلوق
فيالعالم يمكنه تخمين تلك اللحظة عدا بلعام الذي يقرأمنه
(عد24: 16) (عرف
معرفةالقدير)ننصح بعدم صلاه البركة الاضافيه(تتضمن صلاه اليهود
18 بركه ثم اضيف اليهابركة تاسعة
عشر لاحقا) بمفردها في الثلاث الساعات الاولى
من اليوم الاول في السنهالجديده
لان الدينونه السماوية تحدث في تلك الفترة حيث
قدج تنفلت صلاته النظر
الىاعماله ويحصل عند ذلك على حكم غير مرغوب به. ولكن بين
الجماعه الامر مختلف
فلفتالانظار الى افعاله سيكون
عاديا.
لم تقترف
جريمة العجل الذهبي الا
بهدفاعطاء
فرصة
للتائبين
.
طوبى
لاسرائيل حين ينشغل بالتوراة
وتقديم بالمعروف حينستنتقل روحه
الشريرة الى يديه وليس
العكس
.
في فترات
اربع من السنه على كلمن يبيع بقرة لجاره ان يعلمة لقد بعت

امها
وابنتها للذبح (تحرم التوراة ذبح الاموابنتها في نفس اليوم) وهذه الفترات

هي:الامسيه
الثانيه في عيد المظال-امسية اوليوم من عيد الصفح-امسية العنصره –امسية

راس
السنة.هذا بالنسبة للطعام اما بالنسبةللقرابين فثمة الحاجة لثلاث

ايام.
هناك
حاجة لثلاثة ايام قبل عيد
الصفحلدراسة شرائع هذا العيد
.خاصة ان قرابيننا التي يبطلها
حتى نقصان جفن
امابالنسبة
لقرابين الوثنيين فلا يبطلها
سوى فقدان احد اعضاء الحيوان.
اذاحل
عيدهم في وسط الاسبوع يحرم العمل
معهم طيلة الاسبوع.
تحرم
الفائدة
التييجنيها
واحدنا
من العمل مع الوثنيين في اعيادهم.وهذا يعني الاعياد وليست

الحقبةالتي
تسبقها.والبعض
يؤكد بان الايام التي تسبق العيد معنية
بالامر.

يمكن اننبيعهم الاشياء التي تبقى في حاله جيده لكن
لا نشتري
منهم.
تحريم اعارتهم هذاصحيح لانه يسرهم لكن يحرم الاخذ
من
نقودهم لان ذلك سيقودنا الى اعطائهم.
اذاكان لدى الوثني وثيقة فلا يجب استلام نقوده ذلك
اليوم اما
اذا كان القرض شفويافيمكنه الاستلام لانه تحصيل حاصل.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى