منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....

التلمود البابلي 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التلمود البابلي 3

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين مارس 15, 2010 12:47 am






المشينا
التاسعة:
يحرم
صناعة الحلي لوثن ويمكنصناعتها في حالة واحده هو الحصول على

الاجر
ويحرم بيع ما يرتبط بالأرض ويمكن بيعةبعد قطعه أو البيع باشتراط

البيع .
تفصيل:
يحرم بيع
الوثنيين الارض او
مايتصل بها قال ح .يوسي((ولا ترأف بهم))تعني لا
تريحهم في الأرض وفي هذا يمكن بيعالشجرة للوثنيين بشرط قطعها أو يمكن

بيع
المحصول بعد الحصادوفي هذا يمكن بيع البقرةللوثني بعد ذبحها أو بشرط أن تذبح أي

أن
يبيعها للوثني يمكن الوثني أن يطيل عمرهاقبل ذبحها ولكن لابد أن

تذبح .


المشينا العاشرة
:
جاءفيها:
لاتؤجر
البيوت في فلسطين بغض لنظر عن
الحقول
يسمح
ببيع البيوت في سورياوتأجير
الحقول
اما
بخارجهما فيمكن بيع الحقول
والبيوت
لكن التأجير
هنا ليسبهدف الاقامة لانه سيأتي بالوثن الى
هناك وهذا يتناقض مع (تث7:26):
(فلا تدخل فيبيتك
قبيحه)
لا يسمح
بتأجير الحمام في أي مكان لانه يسمى
باسمصاحبه.





الغمارا:
جاء
فيها:
يحرم
البيع ويحل التأجير في الحقول
كإجراءوقائي حتى لا يبيع احدهم
ما يملك من حقل او
بيت.
بالنسبة
لسوريا يباح بيع
البيوتلان
الارض
التي اخذها لا تعتبر من ارض اسرائيل اما اباحة تأجير
الحقول
فهو
لنفسالسبب السابق
.
يمكن بيع
كل شيء بعيد
من فلسطين بشرط الا يكون كل
جيرانه منالوثنيين ولا يعتبر جيرانا من هو اقل من
ثلاثة
.
(
لكن ليس
للحمام) لا يسمحللوثني باستئجار الحمام وذلك لانه
سيستخدمه يوم السبت وبالتالي
سيظن الناس بأناليهودي هو من
يستخدمه.
ولا يؤجر
الحقل للسامري لان السامري يعمل في
اعياداليهود .فاليهودي عندما
يطلب من الوثني ترك المل يوم
السبت فإنه سيتوقف اما
السامريفإنه لن يفعل لانه يعتقد بأنه افضل
منهم.
وان
اشترك اليهودي والوثني وعمل
الوثنييوم
السبت
فعندما يتحاسبان لا يسمح لليهودي بأخذ نصيبه من
السبت
.






الفصل الثاني:
المشناالاول:جاء فيها:
لا توضع
الماشيه في
خانات الوثنيين لانه يشك
انهميضاجعوها
.
ولا تبقى
معهم انثى
بمفردها لانه يشك انهم يتطاولون
عليها بالفعلالقبيح
.
ولا يجلس
معهم ذكر
بمفرده لانهم قد يسفكون دمه.





الغمارا:
لا
توضعالماشيه في خانات الوثنيين لان الوثني
اعتاد على زيارة نساء جيرانهم
فإن لم يجدوهماستبدلوها بالماشية
.
ايضا
يمكن شراء حيوان من
الوثني وتقديمه كقربان دون
الخوفمن انه كان يستعمل لاقتراف جريمة أوكان مفردا لاحد
الاوثان أو كان هو ذاتهمعبود.
يحرم
جلوس المرأه بمفردها مع وثني فإذا
القي القبض على المرأة في
قضيةمدنيه فهي مباحه لزوجها أما ان كانت القضية جنائية فيحرم

عودتها.
ويسمح
لهابالعودة لزوجها ان كانت القضية مدنية وذلك لخوف المدني من

لمسها كي
لا يفقدنقودة
.
ولا يجوز
للرجال ان يجلس مع امرأتين
.ويمكن للمرأة أن تجلس مع
اثنيينشريطة ان يكونوا من الاخيار


اما اذا
كان فاسقين فلا
يجوز الجلوس معهم ولو كانواعشرة.
لا يجلس
الاسرائيلي مع وثني خشية ان
يقتلوه
إذا سافر
اسرائيلي مع وثنييحمل سيفا فعليه ان يتدبر امره ليكن عل
جهته اليمنى .
وايضا لا
ينحني في وجودوثني وعند الصعود والنزوللا يكن
الاسرائيلي في السفح والوثني في
القمة
.
إذا
سألهوثني اين ذاهب فعليه أن يطيل عليه
المسافة.


المشنا الثانية


:جاء فيها:
لا تتعهد
الاسرائيلية
وثنيا لأهاتتعهد شخصا للوثنية.
ولكن يمكن
للوثنية أن
تتعهد اسرائيليا.
وفي
الرضاع
علىالاسرائيلية أن لا ترضع
وثنيا بينما يمكن للوثنية أن ترضع
اسرائيليا إذا كانت تحتسيطرة
الأولى



.
الغمارا
جاء
فيها:
لا تربي
الاسرائيلية ابن وثني
لانهاىتتعهدة وتربية للوثنية.
وكذلك
لاترضع
الاسرائيلية ابن وثني لنفس السبب.
ولاتتعهد
الوثنية اسرائيلي لأنه يشك بأنهم سيسفكون دمه ولكن
يباح في حالة حضور آخرينأي لا
تكون وحدها وكذلك بالنسبة للرضاعة لا ترضع الوثنية
اسرائيلي لأنه يشك انه قدتقتلة
ويباح في وجود
أخرين.
ولكن
يجوز لليهودية تعهد وثني وذلك بالجر
وليسبالمجان.
أما
بالنسبة للختان
فيجوز لليهودي أن يختن وثني
وذلك بغرض الهداية وليسللعلاج
.
ولا يختن
الوثني يهودي
وذلك لأنه يشك في انه يقتله
ولكنه يباح في وجودآخرين
.


المشنا الثالثة


:جاءفيها:
يمكن
الإفادة من خدمات الوثنيين لعلاج
املاكه وليس لعلاج جسده .
ويحرمقص
الشعر على ايديهم اينما كان ولكن
البعض يرون إمكانية ذلك عندما
يكونان في مكانعام وليس لوحدهما
.

الغمارا:
جاء فيها:
الاملاكهنا
تعني
الماشية.
اما
الجسد فهو الكائن البشري
.
إذا كان
هناك احتمال
باناليهودي قد
يعيش وقد
يموت فلا يعالج على يد وثني إما اذا كان تأكد بانه سوف
يموتفيسمح له
بذلك .
اما
بالنسبة لعلاج الجرح داخل الجسد فيجب الا
يعالجهالوثني.
علاج
الجرح المفتوح :يمكن انتهاك حرمة
السبت لمعالجته ومن طرق علاجة: بوضع السذاب (نبات) مع العسل عليها أو الفجل
مع الخمرة القوية واثناء تحضير
الادويةضع على
القرح
عنبا ابيض او احمر وفقا لما يكون عليه الجرح ابيض او
احمر.
بالنسبةللنزيف
يمكن ايقافه بالوان من الرشاد المخلوط بالخل
يتناوله المريض.
الم
البطنيمكن علاجه كما قال ح. آمي ويقال ح. آسي بأخذ سبع حبات

حمراء
توجد عادة بالمغسللوضعها في قبته الكتانية يبرطها بحبل مصنوع من جلود

الماشية
ثم يغمس في قار ابيضويحرق ثم يوضع بعدها الرماد على المكان المتقرح

فيشفى.
اما آلام
البطن الداخليهفادهن مكانالتقرح بشحم معزة لم تنجب
بعد واحرق ثلاث ورقات يقطين
مجففه واستخدمرمادها
.
ويسمح
معالجة الاذن يوم السبت شريطة ان
يتم ذلك باليد
وليسبالدواء.والبعض قالوا العكس وذلك لانه يخشى ان تسبب اليد

جروحا.


ويمكن علاج آلامالاذن بكليه خروف ليس عليه صوف تقطع
عرضيا
وتوضع على غحم مشتعل ثم يجمع الماء الذيسيبدأ عندئذ بالتدفق و يصب في الاذن

على الا
يكون حارا جدا ولا بارد جدا.أو بماءيجمع من الاعضاء التناسليه أو بفرك

الاذن
بشحم منصهر من خنفس كبير
.
يسمح
بعلاجالعيون يوم السبت من الامراض التي يسمح
بعلاجها يوم السبت هي:العين
المفرزه للسوائل
,العين المغطاة بالدم,والعين
الملتهبه ولكن لايسمح
باستخدام الدواء يوم السبت
منبداية المرض او خلا
تحسنه

واختلفوا
في السماح بصنع العلاج ونقله يوم
السبتفالبعض سمح بذلك والآخر لم
يسمح
بذلك.
من ينزف
لا يأكل اللوز ولا يجلس
بجانبالنار.
عند اكل
السمك علينا
الا ندعه بنزف الا بعدها
بيومينومن ينزف فعليه الايأكل السمك الابعد النزف
بيومين.
سته
الاشياء مفيدة في
الامراض:
اللفتالاخضر-فجل
البحر-عصير السبستين الجاف – معده – رحم
الماشية – ولحم البقرالنيئ.
هناك
عشرة اشياء تؤذي
المرضى:
لحم
الثور-الشحم – اللحمالمشوي-الدجاج-البيض المشوي-اللوز –قص

الشعر –
الحمام-الجبن- الكبد
.
اماالاسرائيلي
عندما يقص شعره عند وثني
فلابد ان يكون امام مرآه .
عندما
يقصالاسرائيلي شعرالوثني عليه ان يتوقف
عندما يصل الى محيط شعره الذي
يكون هدف عبادتهللوثن
.


المشنا الرابعه:
جاء
فيهاتحريم حاجات الوثنيين أو الاستفادة
منها:
كالخمر
والخل والجلود التي تحتوي
علىفتحات
في جهة
القلب لكن يمكن الاستفادة منها ان كانت الفتحات مستطيلة ويحرم ان

كانتدائرية.
يحرم
الاستفادة من
اكياس الوثنيين والاباريق التي
تحتوي على خمراسرائيلي مع ان الحكماء يؤكدون
تحريمها
لكن
الاستفادة منها غير
محرمة
.
يحرمجبنة
الوثني وذلك لانهم يستخدمون أنفحة القرابين في
لتخثير الحليب .كما
يحرمالاستفادة منها
.





الغمارا :
جاء فيها :
يحرمالاستفادة
من خمر الوثني بينما يمكن الاستفادة من الخل
لانهم لا يقدمون الخللقرابينهم
ولاداعي للخوف من تبديله لان الوثني لن يزعج
نفسه ليكسر الختم من اجلذلك.
يحرم خمر
الوثني حتى وان كانت
مطبوخه.
يحرم خمر
الوثني المطبوخةوالونتيتهم (خمر
الزيت)
الخمر
الممزوجة بالماء لا تتأثر ان تركت مكشوفة
لليله
.
اما
الخمر المطبوخة فلا يطبق عليها الكشف على ان تكون
ممزوجة بالماء لانالافعى لن
تقترب لتشرب
منها.
والبعض
يرى تطبيق حكم الكشف عليها وذلك لان
الافعىتشرب
من الخمر
الذي تمزجه بنفسها
.


ثلاثة انواع من الخمر لا يطبق عليها حالةالكشف:
1-الخمر الحلوة والمرة في آن
2-
الخمر
القوية بحيث تكسر الكيس
الجلدي
3-
الخمر
التي تحمض إذا سخنت
بالشمس.
لا يطبق
الكشف على الماء المقطر
شريطةان
يكون
التقطير مستمرا
.
لا يطبق
الكشف على العنب والتين
المقطوف.
لايسكبالماء
المكشوف في الاراضي العامة ولا نمسح به المنزل ولا
نعجن به الصلصال ولا نسقيبه
قطيعنا او قطيع جارنا ولا نغسل به وجوهنا ايدينا أو
أقدامنا .ولكن يمكن ان نسقيبه
القطط لان سم الافاعي لا يؤذي القطط التي تأكل
الافاعي .
ثلاثة
انواع منالخمر يحرم الاستفادة
منها:
الخمر
الذي قدمت للوثن فهي تدنس من يلمسها
تدنيسابالغا وان كانت بحجم
الزيتونه.
وخمر
الوثني التي من غير المؤكد انها
قدمت
.
يمكن
الافادة من خمر الاسرائيلي التي يودعها عند وثني
ولكن يحرم شربها .
يحرم
الجعة التي عند الوثنيين كاجراء
وقائي ضد الزواج المتبادل
.وبسبب عدمتغطية الاماكن التي اعتادوا ان يروقوا الماء فيها قبل

استعماله
للجعة
.
اذا
كانالجلد مشقوقا مقابل القلب وكان الشق
مدورا بمقياس قرطوب (64/1من
الذراع)فهو محرماما ان لم يوجد فيه شقوق فهو غير
محرم.
يحرم اكل
اللحم الخارج من الوثن لانه
كانلتوه مع
الوثن
ويستحيل الال يكون قربانا
.
ويجوز
اكل اللحم
الداخل اليه.
لايختلط
مع الججاج الذاهبين الى الوثن لأنهم ذاهبين الى
عبادة الوثن انما حين يعود
لايوجد شيء من هذا لانه يجب الا نهتم بما فعل بالتالي يجوز

الاختلاط
بالحجاجالعائدين.اما الحاج الاسرائيلي فالعكس نتداخل معه عن

ذهابه
لحثه على الرجوع اما عندعودته فلا نتداخل معه لانه سيعود بسبب

تحمسه.
اكياس
الوثنيين التي لم تقير
بعدمباحه
اما اذا
قيرت(امتصت الخمر) فهي محرمة الا اذا قيرها الوثني ووضع الخمر

بحضوراسرائيلي
فالخمر مباحه
.
ليس
لانية النطرون
الذي وضع فيها الخمر علاج
وانيةالنطرون انية مصنوعة من بلورات
الشب.
يمكن غسل
الابارق المصنوعة من
الترابالاحمر الذي لا يشرب
الماء كثيرافتصبح
مباحة
.
يحرم
الشرب في انية الفخار اذاشرب منها الوثني في المرة الاولى

والثانية
اما بعد المرة الثالثه فهيمباحة
.
الانية
المطلية
بالابيض والاسود مباحة اما اذا
طليت بالاخضر فهي محرمةلانها تحتوي على بلورات
الشب.
ابريق
الوثنيين تصبح محلله بعد ان تترك فار
غةلمدة
اثنى عشر
شهرا
.
تباح
حثالة خمر الوثنيين بعد ان تترك
لمدة اثنى عشرشهرا.
يباح
استخدام زيت السمك الذي يصنعه
وثني مختص.

المشنا الخامسه:
جاءفيها:
يحرم كل ما يخص الوثنيين ممايلي ,لكن لا يحرم الافاده منه:
الحليب الذييحلبه الوثنيون دون حضور اسرائيلييين وخبزهم وزيتهم-
الاعشاب المطبوخه والمنقوعهالتي يسكبون عليها الخمر عادة – السمك الصغير المملح
الماء المملح الذي
يحفظ فيهالسمك دون ان يكون فيه سمك – ملح
كوندريت.
لكن رابي سمح يتناولزيتهم.

الغمارا:

جاء فيها:
لماذا يحرمالحليب؟لا داع للخوف من ان يستبدل
الوثني حليب البقر
بحليب اتان فحليب البقر ابيضوحليب الاتان اخضر واذا ما تمكن من مزج
الحليبين دع
المزيج يتخثر فحليب الاتان لايمكن ان يتخثر.
اما الخبز فيحرم خبز الوثنيين وهناك من سمح به .
قالح.حلبو: هو غير مسموح به الا حين لا يوجد خباز
يهودي وهو
اذن غير مباح الا في الحقللكن ليس في المدينة خشية الزواج المتبادل.
وزيتهم...حرم لانه يغلى فيآنية محرمة .
وح.يهودا : اباحه لان الشحم الذي تتشربه الآنية لا
يؤثر
على شرعيةالزيت.
اتكأ ح. يهودا على كتف ح.صملاي بينما كانا يتمشيان فيالشارع:
وقال: صملاي أنت لم تك في المجمع البارحه حين ابحنا زيت
الوثنيين

.
فأجاب:آمل ان تبيحوا خبزهم فورا .
أجاب ح. يهودا:عندئذ سيدعونا الناسالمحكمة التي
تبيح كل شيء كما دعوا
ح.يوش .
فأضاف صملاي عندئذ :أباح ح.يوش ثلاثةاشياء وأنت يا
سيدي لم تبح الا شيئا
واحدا فقط واذا ما ابحت شيء اخر فسوف لن يكونالا
اثنين

.
أجاب يهودا: لقد ابحت لتوي
شيئل اخر يتعلق بشرعية طلاق يحرز بعدمرور اثنى عشر شهرا قبل عودة الزوج وقد
حدث وان مات الزوج قبل
مرور هذه المده وسمحتللمرأة أن تتزوج من جديد
.




ثورة أم لا ؟




المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز



.....
الباحث عن الحقيقة

.....


****************************


---------------------------------------


----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 57
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى